أردوغان يدعو لعدم المماطلة في قضية خاشقجي لحماية شخص ما

تاريخ النشر: 30.10.2018 | 18:00 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعدم المماطلة بحل جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء "علينا حل جريمة مقتل خاشقجي، فلا داعي للمماطلة لإنقاذ شخص ما".

وأضاف أردوغان بأن المدعي العام لإسطنبول أبلغ النائب العام السعودي خلال لقائهما أمس بإمكانية محاكمة المتورطين في القضية بمدينة إسطنبول، كونها مسرح الجريمة، وأشار إلى توجيه بعض الأسئلة للجانب السعودي.

وجدد أردوغان الأسئلة التي طرحها في وقت سابق عمن أرسل الفريق المتهم باغتيال خاشقجي والمؤلف من 15 شخصاً؟ وقال "بصفتكم النائب العام السعودي يتعين عليكم مساءلة ذلك والكشف عنه، وثانيا من هم المتورطون في عملية القتل ومن المؤكد أنهم من بين الـ 18 شخصا (الموقوفين في السعودية)، وينبغي عليكم الكشف عن ذلك أيضا".

وتطرق أيضاً لتصريح وزير الخارجية السعودي حول تسليم جثة خاشقجي لمتعاونين محليين، حيث شدد على ضرورة كشف الجانب السعودي عن هوية هؤلاء من خلال استجواب الموقوفين الـ 18 لديها.

وأشار أرودغان إلى أن تركيا قادرة في نهاية المطاف على الكشف عن هوية المتعاون المحلي الذي قالت السلطات السعودية إنه تسلم جثة خاشقجي، وأوضح لا يمكننا ترك هذه القضية معلقة، لأننا إن فعلنا ذلك، فسيكون ذلك دَيناً في أعناقنا أمام الإنسانية جمعاء". 

ولفت أردوغان إلى أنه خلال القمة الرباعية في إسطنبول بحث في اللقاءات الثانوية رؤساء فرنسا وروسيا والمستشارة الألمانية قضية مقتل خاشقجي، حيث أفاد بأن الزعماء الثلاثة طرحوا أسئلة حول هذا الملف، وذكر أنه "أطلعهم على مواضيع كثيرة لم يكونوا يعلمونها".

يذكر أن المدعي العام السعودي سعود المعجب التقى أمس الإثنين بالنائب العام في مدينة إسطنبول عرفان فيدان في القصر العدلي بمدينة إسطنبول.

وبحسب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فإن النائب العام السعودي اعترف بأن مقتل "خاشقجي" كان بنية مسبقة، داعياً السعودية إلى استكمال التحقيق في القضية دون إضاعة الوقت.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا