icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو لاحترام حقوق الأجانب والمحجبات ويندد بالعنصرية في تركيا

2023.09.06 | 15:15 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
+A
حجم الخط
-A
  • أشار الرئيس التركي إلى تصاعد حالات محاولات إهانة الأجانب والنساء المحجبات في الأماكن العامة في تركيا.
  • دعا الرئيس أردوغان إلى احترام حقوق الجميع في التعبير عن أنفسهم وعدم التمييز بين المواطنين والأجانب.
  • أعرب الرئيس التركي عن قلقه إزاء تأثير التلاعبات الخفية على وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك بعضهم في هذا السياق.
  • أكد الرئيس التركي أن العقلانية والاحترام الذاتي للحريات الشخصية وعدم الاقتصار على حقوق الآخرين هو واجب أساسي.
  • شدد أردوغان على أنه لا يجوز السماح بسب وشتم الأشخاص بسبب جنسيتهم أو طريقة ارتدائهم للحجاب.

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تصاعد حالات محاولات إهانة الأجانب والنساء المحجبات في الأماكن العامة في تركيا خلال الفترة الماضية.

ودعا الرئيس أردوغان خلال كلمة ألقاها عقب اجتماعه مع الحكومة في العاصمة التركية أنقرة، إلى احترام حقوق الجميع في التعبير عن أنفسهم وعدم التمييز بين المواطنين الأتراك والأجانب.

وأعرب الرئيس التركي عن قلقه إزاء تأثير التلاعبات الخفية على وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك بعضهم في هذا السياق قائلاً: "يجب على الجميع احترام حقوق جميع الأفراد في الوجود والتعبير عن أنفسهم واختياراتهم السياسية، سواء كانوا مواطنين أتراكاً أم لا".

وأكد الرئيس التركي أن العقلانية والاحترام الذاتي للحريات الشخصية وعدم الاقتصار على حقوق الآخرين هو واجب أساسي، وأضاف: "الفكر الفاشي الذي لا يعرف حدوداًَ في مساحة الحرية الشخصية للآخرين هو مرفوض أمام الشعب وأمام القانون".

أردوغان يحذر

وحذر أردوغان من زيادة حالات التعرض للناس في وسائل النقل العامة والطرقات، مشدداً على أنه لا يجوز السماح بسب وشتم الأشخاص بسبب جنسيتهم أو طريقة ارتدائهم للحجاب.

واتهم أردوغان جهات - لم يسمها - بكونها تتجاهل نتيجة الانتخابات الرئاسية الأخيرة ورسائل الشعب منها: "لن تنجحوا في ذلك، رأينا ذلك في 14 أيار و28 أيار، وما زلتم تتجاهلون دروس الشعب من دون الاستفادة أو التعلم منها".

العنصرية في تركيا

تشهد تركيا تصاعداً في حملات العنصرية والتمييز ضد اللاجئين السوريين بشكل خاص والعرب بشكل عام، وهذا التصاعد يتزايد بشكل واضح مع اقتراب الانتخابات في البلاد، سواء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أو الانتخابات المحلية.

وتؤدي هذه الحملات العنصرية إلى وقوع العديد من حوادث الاعتداء، حيث يتعرض اللاجئون السوريون لاعتداءات جسدية في الطرقات ووسائل النقل العامة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة.