icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو إلى توفير ضمانات دستورية لحرية الحجاب

2023.06.21 | 17:04 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 17:04 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المعارضة التركية إلى توفير ضمانات دستورية لحرية الحجاب في الفترة التشريعية المقبلة، وذلك في كلمة ألقاها أمام كتلة حزبه البرلمانية.

وجاءت تصريحات أردوغان كجزء من حملته لتحقيق التغييرات الدستورية المرتبطة بالحجاب، مع اتهامه المعارضة بالتدخل المستمر في حياة الشعب وتهميش إرادتهم.

وصرح أردوغان قائلاً: "كنتم تتدخلون دائماً في حياة الشعب وتحتالون عليه. ماذا قلنا قبل الانتخابات؟ لنقم بإعداد دستور ونضمن الحجاب في الدستور". وأضاف قائلاً: "إذا كنتم مخلصين، وإذا كنتم صادقين، فلنضمن مسألة الحجاب بالدستور في الفترة التشريعية الجديدة".

"ستصبحون على الهامش"

وهاجم أردوغان في خطابه زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، قائلاً: "باي باي كمال، أنتم مؤيدون لحقوق المثليين، وكذلك أتباعكم. إلا أن حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وبقية أعضاء تحالف الشعب لم يبتلوا بهذا البلاء". 

كما أشار إلى تلاعب المعارضة بالسلطة المحلية وغيابهم الحالي قائلاً: "كنتم تتجولون باستمرار مع رئيسي بلديتين قبل الانتخابات. أين هم الآن؟"

وحذر أردوغان المعارضة من أنهم لن يتمكنوا من تجنب "الصفعة الشعبية في صناديق الاقتراع"، مؤكدًا أنهم سيتصالحون مع الإرادة الوطنية أو سيصبحون "على الهامش" بحسب تعبيره.

وتأتي هذه التصريحات في سياق استعدادات حزب العدالة والتنمية (AKP) للانتخابات المقبلة، حيث يسعى أردوغان لتعزيز قاعدة دعمه وتحقيق تغييرات دستورية مهمة بشأن الحجاب.