icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو إلى تعزيز العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي

2023.06.19 | 15:42 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تعزيز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وذلك خلال حديث هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين.

وأشار أردوغان إلى أهمية هذا التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية بنجاح، وأهمية منح تركيا المعاملة العادلة والدعم في الانضمام الكامل إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن ذلك يمكن أن يفتح آفاقاً جديدة في العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وفي تغريدة على حسابها الرسمي، شاركت فون دير ليين، النقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال المحادثة، مؤكدة التزام كلا الجانبين بتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وركّزت بشكل خاص على مناقشة التحديات الدولية الملحة، ومن بينها الغزو الروسي لأوكرانيا.

يذكر أن المفاوضات الرسمية بين تركيا والاتحاد الأوروبي بدأت، عام 2005 ، لاحتمالية انضمام تركيا كدولة عضو في الاتحاد، لكن عُلّقت من قبل بروكسل بدعوى عدم قدرة تركيا على تحقيق المعايير المطلوبة للانضمام.

وتعتبر تركيا أن قرار تعليق المفاوضات كان "قراراً سياسياً"، داعيةً الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف أكثر ملاءمة وصدقاً تجاهها.

لكّن الاتحاد الأوروبي أعلن، 2016، عدم فتح أي مجالات جديدة في محادثات الانضمام مع تركيا في "الظروف السائدة حالياً" بسبب المخاوف من إجراءات أنقرة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.