أردوغان يتحدث عن ملفات سيناقشها في قمته مع بايدن

أردوغان يتحدث عن ملفات سيناقشها في قمته مع بايدن

thumbs_b_c_024576812644e62a200c833731f54046.jpg
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (الأناضول)

تاريخ النشر: 13.06.2021 | 18:12 دمشق

إسطنبول - وكالات

تحدث الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن ملفات سيناقشها خلال لقائه بالرئيس الأميركي، جو بايدن في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي ستبدأ غداً الإثنين في بروكسل.

أردوغان قال إنه يجب بالدرجة الأولى مناقشة العلاقات التركية- الأمريكية، وأكد أنه سيبحث مع بايدن الكثير من القضايا، معربا عن تطلعه لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز اتحاد "الناتو" وتضامنه.

وقال إن هناك العديد من القضايا المطروحة على الطاولة مع الولايات المتحدة حيال الصناعات الدفاعية وأهمها ملف مقاتلة إف-35".

وأعرب أردوغان عن أسفه لعدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهداتها بخصوص مقاتلات "إف-35" رغم إيفاء تركيا بالتزاماتها في هذا الشأن.

وحول توصيف بايدن أحداث 1915 بـ "الإبادة" بحق الأرمن، عبّر الرئيس التركي عن استياء بلاده قائلا: "هذه المقاربة أزعجتنا بشكل كبير، ولا بد من التطرق إليها خلال الاجتماع مع بايدن".

 

وحول قمة بروكسل، قال الرئيس التركي "نشارك في قمة مهمة سيتم فيها اتخاذ قرارات بشأن رؤية الناتو 2030، وتحديد خارطة طريق الحلف للسنوات العشر القادمة".

وأوضح أردوغان أن بلاده ستؤكد خلال قمة "الناتو" على الأهمية التي توليها للتحالف، مضيفا "بحماية حدودنا نحمي حدود حلف الناتو أيضا".

وأكد أن تركيا تحملت وتتحمل مسؤوليات بالغة الأهمية بصفتها حليفاً موثوقاً في مواجهة التحديات التي تعترض "الناتو".

وأوضح أن بلاده تكافح الإرهاب وتتعرض في الوقت نفسه لضغوط هجرة غير نظامية كثيفة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار