icon
التغطية الحية

أردوغان يؤكد التزام تركيا بمساعدة اللاجئين وتسهيل عودتهم إلى وطنهم

2023.06.21 | 13:11 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 13:11 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رسالة بمناسبة يوم اللاجئين العالمي على أن تركيا تستمر في أداء واجبها الإنساني والجاري تجاه اللاجئين، وتعبر عن دعمها لعودتهم إلى وطنهم بطريقة آمنة وطوعية ومشرفة، وتقوم بتنفيذ المشاريع الضرورية لتحقيق ذلك.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن الناس يُجبرون على الهجرة بسبب الحروب والصراعات والنزاعات الداخلية والجوع والفقر، وأن عدد النازحين يقترب حالياً من 110 ملايين شخص، بما في ذلك 35.3 مليون لاجئ يعيشون خارج بلادهم، و62.5 مليون شخص تم تشريدهم داخل بلدانهم.

وأوضح أردوغان أن الموقف التركي من قضية الهجرة غير المنتظمة واللاجئين يستند إلى حماية أمن البلاد بالإضافة إلى حياة وكرامة الإنسان، مشيداً بتضحيات الشعب التركي الذي استضاف الهاربين من الظلم على مر التاريخ، وأظهر تكافلاً أخلاقياً تجاه الأزمات في المنطقة.

وأضاف: "شعبنا، الذي تولى رعاية الهاربين من الظلم منذ قرون، أظهر الوجهة الأخلاقية نفسها تجاه الأزمات في منطقتنا، بدءاً من سوريا وصولاً إلى أوكرانيا".

"عودة طوعية ومشرفة"

وأكد الرئيس أردوغان على أن تركيا تدعم عودة اللاجئين إلى وطنهم بطرق آمنة وطوعية ومشرفة، وتعمل على تنفيذ المشاريع اللازمة لتسهيل عملية العودة.

وعبر أردوغان عن رفضه خطابات الكراهية والتمييز ضد اللاجئين والمسلمين والأجانب: "نحن نرفض خطابات الكراهية الموجهة ضد اللاجئين والتمييز ضد المسلمين والأجانب، التي انتشرت في المجتمعات الغربية مثل الأفاعي السامة. ونعتبر هذه الاتجاهات المرضية التي لا تعترف بأي شخص خارج نسبها وثقافتها وعقيدتها تهديداً للقيم الإنسانية ولمستقبل البشرية".

وأضاف: "تحمل العقلية المغرورة، التي تعود جذورها إلى الاستعمار، مسؤولية كبيرة في تحويل البحر الأبيض المتوسط، الذي كان مهداً للحضارات على مر التاريخ، إلى مقبرة ضخمة للاجئين في السنوات الأخيرة".

وأردف: "تعتبر المأساة الإنسانية التي شهدناها في بحر إيجة الأسبوع الماضي، حيث لقي مئات الأبرياء، معظمهم من الأطفال، حتفهم أمام أعين الجميع، أحدث مثال على ذلك".

اتفاقية اللاجئين

كما دعا الرئيس أردوغان المجتمع الدولي، وخاصة الدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية، إلى تحمل مسؤولياتها والعمل على إزالة الأسباب التي تؤدي إلى الهجرة وتشريد الأشخاص قسراً. 

وتطرق أردوغان إلى أهمية تنفيذ الاتفاقية العالمية بشأن اللاجئين التي تمت الموافقة عليها في كانون الثاني 2018، ودعا جميع الأطراف المعنية إلى بذل جهود إضافية لتنفيذ الاتفاقية والامتثال بالتزاماتها.

وختم الرئيس أردوغان رسالته بالتمنيات بأن يساهم يوم اللاجئين العالمي في زيادة الوعي العالمي ومنع وقوع مأسي جديدة، وحل مشكلات اللاجئين الذين يعانون في أرجاء العالم ويسعون للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على حقوقهم الإنسانية.