أردوغان يؤدي اليمين الدستوري كأول رئيس تركي وفق النظام الجديد

تاريخ النشر: 09.07.2018 | 21:15 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية كأول رئيس وفق النظام الرئاسي الذي أُقر في الاستفتاء الشعبي في شهر نيسان عام 2017.

وقال أردوغان خلال اليمين الدستوري أمام البرلمان في أنقرة "بصفتي الرئيس، أقسم بشرفي أمام الشعب التركي العظيم والتاريخ أن أعمل كل ما بوسعي لحماية وتمجيد وتكريم جمهورية تركيا وأداء الواجبات التي اضطلعت بها بنزاهة".

وبعد أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان التركي توجه أردوغان إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك حيث وضح إكليلاً من الورود أمام الضريح.

وسيقام مساء اليوم حفل مراسم تنصيب أردوغان كأول رئيس للجمهورية التركية بعد التعديلات الدستورية، وذلك بحضور  22 زعيم دولة.

وخلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية التي أجريت في 24 من شهر حزيران الماضي حصل أردوغان على 52.8 % من إجمالي أصوات الناخبين متقدما على منافسه الرئيسي محرم إنجة مرشح حزب الشعب الجمهوري.

وكان الشعب التركي قد أقر باستفتاء شعبي في الـ 16 من شهر نيسان/ 2017 التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان التركي في وقت سابق.

وبموجب التعديلات الدستورية الجديدة ستنتقل تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي من خلال منح الرئيس صلاحيات تنفيذية واسعة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام