أردوغان وميركل يبحثان ملف اللاجئين والعملية السياسية في سوريا

تاريخ النشر: 30.12.2018 | 22:13 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد التطورات في سوريا وحركة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب بالإضافة للعلاقات بين البلدين.

وأفاد بيان نشرته الرئاسة التركية إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة الاتصال الوثيق من أجل متابعة نتائج القمة الرباعية حول سوريا والتي أجريت في إسطنبول أواخر شهر تشرين الأول الماضي، بالإضافة لمتابعة مرحلة ما بعد القرار الأميركي بالانسحاب من سوريا.

من جانبها قالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتس بأن المستشارة الألمانية ثمنت خلال الاتصال الهاتفي دور تركيا في استقبال اللاجئين السوريين، حيث أوضحت بأن الملف السوري كان محور المباحثات الهاتفية بين ميركل وأردوغان.

وأضافت فيتس "المستشارة ثمّنت على وجه الخصوص دور تركيا في استقبال اللاجئين السوريين".

كما أكدت على أن ميركل وأردوغان شددا خلال المباحثات الهاتفية على أهمية العملية السياسية في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة، فيما اعتبرت المتحدثة بأنه رغم صد تنظيم "الدولة" عبر الجهود المشتركة، إلا أنه مازال يشكل تهديداً خطيراً ويجب توخي الحذر من تهديداته.

كما أفادت فيتس بأن ميركل أعربت عن تطلع بلادها بان "يتسم رد الفعل التركي بضبط النفس والمسؤولية حيال قرار الانسحاب الأميركي".

يذكر أن قمة إسطنبول التي شارك بها زعماء تركيا وألمانيا وفرنسا وروسيا أكدت في بيانها الختامي على دعم الحل السياسي ووقف إطلاق نار دائم في محافظة إدلب.

كما شدد المشاركون في القمة على تهدهم حيال سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وأهمية تحقيق وقف إطلاق نار شامل فيها.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا