أردوغان وماكرون وميركل.. قمة عن بعد بسبب كورونا

تاريخ النشر: 14.03.2020 | 09:18 دمشق

تلفزيون سوريا -وكالات

قال مسؤول تركي إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيجري محادثات مع زعيمي فرنسا وألمانيا الأسبوع المقبل بشأن أزمة الهجرة عبر دائرة تلفزيونية بدلا من استضافة قمة كما كان مقررا في الأصل.

ويأتي القرار في إطار تصدي دول العالم لانتشار فيروس كورونا. وقال المتحدث باسم أردوغان إن الرئيس التركي أرجأ زياراته الخارجية لفترة غير محددة.

وكان أردوغان قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنه سيعقد قمة في اسطنبول يوم 17 من آذار بشأن قضية الهجرة وملف اللاجئين تحضرها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع احتمال مشاركة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

ودعا الرئيس التركي إلى تحديث اتفاق الهجرة المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في عام 2016 والاتحاد الجمركي بين تركيا والتكتل وكذلك إحياء عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ومنذ 27 من شباط الماضي، بدأ تدفق طالبي اللجوء إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركتهم باتجاه أوروبا.

وتستخدم الشرطة اليونانية ضد طالبي اللجوء يوميا ما بين 700 إلى 1000 قنبلة غاز مسيل للدموع على حدودها البرية والبحرية. كما أعلنت الحكومة اليونانية عن البدء ببناء جدار بطول 15 كم على حدودها مع تركيا؛ لمنع طالبي اللجوء من العبور إلى أوروبا.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الأسبوع الماضي، أن عدد طالبي اللجوء الذين عبروا إلى اليونان من "أدرنة" وصل إلى 142 ألفا و175 شخصًا.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا