icon
التغطية الحية

أردوغان: هجوم إسرائيل على غزة يعد "مذبحة" وليس حرباً

2023.10.11 | 16:54 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أردوغان اعتبر حصار إسرائيل والهجمات على المناطق الفلسطينية استجابة مفرطة و"مذبحة".
  • أردوغان دعا الدول الغربية إلى عدم اتخاذ جانب واحد في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
  • أردوغان شدد على ضرورة حل عادل للقضية الفلسطينية.

أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتصريحات يوم الأربعاء حول الأحداث الجارية في قطاع غزة، حيث اعتبر حصار إسرائيل والهجمات على المناطق الفلسطينية رداً على هجمات حركة حماس الفلسطينية استجابة مفرطة تعادل "المذبحة".

وفي خطابه أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان التركي، أشار أردوغان إلى أن حتى الحروب تمتلك "أخلاقاً"، ولكن التصاعد الذي وقع منذ نهاية الأسبوع انتهك تماماً هذه الأخلاقية.

وأضاف أن منع الناس من تلبية احتياجاتهم الأساسية وقصف المنازل التي يعيش فيها المدنيون لا يُعتبر حرباً بالمعنى التقليدي، بل هو مذبحة، في إشارة إلى انقطاع الكهرباء والمياه عن غزة، وتدمير البنية التحتية الذي قامت به إسرائيل.

"لا تتخذوا طرفاً واحداً بشكل أعمى"

واعتبر الرئيس التركي هجمات إسرائيل على غزة "غير متناسبة" وخالية من أي أسس أخلاقية، ودعا العالم إلى عدم اتخاذ جانب واحد "بشكل أعمى" وحذر من أن ترك القضية الفلسطينية دون حل سيؤدي إلى نزاعات جديدة وأكثر عنفاً.

ودعا أردوغان الدول في الأميركيتين وأوروبا ومناطق أخرى إلى اتخاذ موقف عادل وقائم على التوازن الإنساني بين الأطراف، وشدد على ضرورة عدم معاقبة الشعب الفلسطيني بمنع المساعدات الإنسانية.

وعملت تركيا في الفترة الأخيرة على تحسين علاقاتها مع إسرائيل بعد سنوات من العداء، وعلى الرغم من عرضها للوساطة، إلا أن ممثل إسرائيل في أنقرة قال إنه من المبكر جداً مناقشة الوساطة.