icon
التغطية الحية

أردوغان: لا يحق لأي بلد أوروبي تجاهل المأساة في سوريا

2020.03.09 | 21:38 دمشق

20200309_2_41272240_52931724.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أنه لا يحق لأي بلد أوروبي تجاهل المأساة في سوريا، كما دعا حلف الناتو لإبداء تضامن تام مع تركيا.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" عقب لقائهما اليوم في بروكسل "لا يحق لأي بلد أوروبي أن يظل متجاهلاً المأساة الإنسانية في سوريا".

وأضاف الرئيس التركي "يجب على حلفائنا إظهار تضامنهم مع بلدنا دون تمييز ووضع شروط سياسية مسبقة".

ونوه إلى أنَّ تركيا تكافح منذ تسع سنوات التهديدات التي مصدرها سوريا، وقال "نحن الدولة الوحيدة في الناتو التي حاربت تنظيم "الدولة" وجهاً لوجه، وقدمت شهداء في سبيل ذلك"

وشدد على أنه لابد أن يساهم الناتو في الدفاع عن تركيا ومكافحتها للإرهاب، وأشار إلى أن الناتو يمر بمرحلة حرجة تتطلب إبداء تضامن واضح مع تركيا.

كما تطرق الرئيس التركي للاجتماع الطارئ الذي دعت إليه تركيا بعد مقتل جنود أتراك في سوريا، حيث أوضح لستوتنبرغ أهمية توفير الدعم الإضافي الذي طلبته تركيا من الناتو في ذلك الاجتماع بأسرع وقت.

ولفت أردوغان إلى أن حدود تركيا مع سوريا، تمثل الحدود الجنوب شرقية لحلف الناتو في نفس الوقت، موضحاً أن الأزمة في سوريا، عبر أبعادها الأمنية والإنسانية، باتت تشكل تهديدا للمنطقة وسائر أوروبا.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تستضيف 3.6 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، واستنكر حديث إحدى الدول الجارة والحليفة (في إشارة لليونان) عن تركيا كمسبب لموجة الهجرة غير النظامية، وأكد أن هذا الاتهام "مناف للعقل والمنطق".