icon
التغطية الحية

أردوغان: سنعيد مليون لاجئ ونرفض طلب الأسد بانسحابنا من سوريا

2023.05.20 | 11:52 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 13:23 دمشق

أردوغان: سنعيد مليون لاجئ ونرفض طلب الأسد بانسحابنا من سوريا
أردوغان: سنعيد مليون لاجئ ونرفض طلب الأسد بانسحابنا (CNN)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطط حكومته بشأن اللاجئين السوريين في تركيا، في حال إعادة انتخابه رئيساً للبلاد في الـ28 من أيار الجاري.

وقال أردوغان في حوار أجرته محطة CNN Turk مساء أمس الجمعة، إن "المعارضة (التركية) تركز باستمرار على قول شيء واحد: عندما نصل إلى السلطة، فسوف نعيد اللاجئين السوريين في تركيا. بالنسبة لي، من المستحيل أن أتفق مع ذلك الطرح".

وأردف الرئيس التركي بالقول: "إذا كنا سننفّذ شيئاً من هذا القبيل، فسيتعين علينا اتخاذ تدابير معينة"، مشيراً إلى أن "المنظمات غير الربحية التركية تبني وحدات سكنية في الأجزاء الشمالية من سوريا. لماذا؟ ليتمكن اللاجئون في تركيا من العودة إلى وطنهم".

ولفت إلى أن "العملية بدأت بالفعل، ونحن الآن بصدد إطلاق مبادرة أخرى لتشجيع مليون لاجئ على العودة إلى وطنهم. نحن نبني لهم وحدات سكنية، إنها مشاريع جيدة وضرورية".

"وجودنا في سوريا هدفه محاربة الإرهاب"

وفي ردّه على سؤال عن وجود الجنود الأتراك في سوريا، قال أردوغان إن "التهديد الإرهابي" في شمالي سوريا ما يزال مستمراً، في إشارة إلى تنظيم (PKK) وفرعهم في سوريا "وحدات حماية الشعب" و"قوات سوريا الديمقراطية/ قسد".

وأوضح الرئيس التركي أن تركيا "ستحافظ على وجودها في الشمال السوري". وقال إن طلب بشار الأسد بالانسحاب "لن يتم قبوله. لدينا حدود تزيد على 900 كيلو متر وهناك تهديد إرهابي دائم لبلدنا من هذه الحدود. والسبب الوحيد لوجودنا العسكري على الحدود هو محاربة الإرهاب".