أردوغان: تلقيت رداً إيجابياً من ترمب بشأن العمل العسكري ضد قسد

تاريخ النشر: 17.12.2018 | 17:15 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تلقى ردودا إيجابية من نظيره الأميركي دونالد ترمب بشأن شن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمالي سوريا.

وأضاف أردوغان في كلمة له اليوم الإثنين، "يمكننا أن نبدأ عملياتنا في الأراضي السورية في أي وقت وفقًا لخطتنا الخاصة والدخول إلى أراضيها من المناطق التي نراها مناسبة على طول الخط الحدودي الذي يمتد لمسافة 500 كيلومترًا، وبشكل لا يلحق ضررا بالجنود الأميركيين".

وأشار أردوغان إلى أن رأس النظام بشار الأسد قد قتل مليون إنسان، في حين استقبلت تركيا قرابة أربعة ملايين سوري، معتبرا  أن الملف السوري تحول إلى وسيلة "للمكائد" ضد تركيا.

وبعد تهديد وتحذير بين واشنطن وأنقرة، دار اتصال هاتفي بين الرئيس التركي ونظيره الأميركي دونالد ترمب يوم الجمعة الماضي اتفقا فيه على "ضمان تنسيق فعّال أكثر في سوريا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل حسب وكالة الأناضول. 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدّد يوم الأسبوع الماضي بشن عملية عسكرية ضد قسد، التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري، خلال أيام، كما جدد تهديداته بشن عملية عسكرية في منبج في حال لم تُخرج الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب منها.

ورداً على التهديدات التركية حذرت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" تركيا من شن عمل عسكري في المنطقة، وقالت في بيان إن "القيام بعمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا خاصة في ظل احتمال وجود أفراد من الجيش الأميركي هناك أو في محيط المنطقة محل قلق بالغ... أي أفعال من هذا النوع غير مقبولة بالنسبة لنا".

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية