أردوغان: تركيا ستنشئ منطقة آمنة شمال سوريا

تاريخ النشر: 15.01.2019 | 14:01 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، أن تركيا ستنشئ منطقة آمنة شمال سوريا، وذلك بعد مناقشة الموضوع يوم أمس مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

وقال أردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية "لن نسمح أبدا بإقحام تنظيمات داعش، و ي ب ك الإرهابية في حدودنا. سندفنهم في حفرهم (..) أمامنا الآن العناصر الإرهابية في منبج، وفي شرق الفرات ( شمالي سوريا) فضلًا عن بقايا تنظيم داعش".

أردوغان وصف مكالمته الهاتفية مع ترامب بـ"الإيجابية"، وأضاف "نأمل أن نكون قد توصلنا إلى تفاهم مع ترامب (حول سوريا). ترامب أكد لي مجددا في المكالمة الهاتفية أمس قراره بسحب القوات الأميركية من سوريا".

الرئيس التركي جدد في حديثه موقف بلاده من "الأكراد"، وأكد على أن تركيا دولة "للأشقاء الأكراد أيضا"، وتابع" استضافت تركيا قرابة 300 ألف من الإخوة الأكراد من عين العرب (كوباني)، وأغلقت أبوابها للإرهابيين" .

تصريحات أردوغان حول المنطقة الآمنة تأتي في ظل تعزيزات عسكرية تركية متواصلة على الحدود مع سوريا، استعدادا لشن عمل عسكري ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أشار في تغريدة على حسابه في تويتر إلى أن بلاده ستنشئ منطقة آمنة على طول 30 كم في حال أعاد تنظيم الدولة "تجميع نفسه"، وذلك بعد إعلان سحب القوات الأميركية من سوريا واستعداد تركيا لضرب قسد شرقي الفرات.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟