أردوغان: تركيا تسعى لضمان أمن وسلامة ملايين المدنيين في سوريا

تاريخ النشر: 19.09.2018 | 21:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن بلاده تسعى لضمان أمن وسلامة ملايين المدنيين الذين يعيشون في سوريا معتبراً الاتفاق التركي الروسي حول إدلب خطوة لتحقيق السلام خارج حدود تركيا.

وخلال كلمة ألقاها أردوغان بحفل أقيم اليوم بالمجمع الرئاسي بأنقرة قال بأن بلاده تحتضن 3.5 مليون سوري على أراضيها وتسعى لضمان أمن وسلامة ملايين السوريين الذين يعيشون في سوريا.

وأشار أردوغان خلال حديثه للاتفاق التركي الروسي حول مدينة إدلب خلال قمة سوتشي قائلاً "لقد سعينا لوقف نزيف الدم في إدلب، واتخاذ الخطوات اللازمة ذلك، وعليه جرى تحديد 12 مادة والتوقيع عليها (في إشارة للاتفاق)".

وأضاف أردوغان: "الحمد لله، هذه الخطوة كانت نحو تحقيق السلام خارج حدودنا، ونأمل أن تتبعها خطوات".

كما تطرق أردوغان للوضع الاقتصادي التركي حيث نفى بأن تكون بلاده تعاني من أزمة اقتصادية معتبراً ما يشاع بهذا الخصوص ما هو إلا تظليل للرأي العام، مشدداً على أن تركيا تسير إلى المستقبل بخطى ثابتة.

ودعا أردوغان مواطنيه لعدم الانجرار وراء الشائعات التي تروجها بعض الأطراف حول وجود أزمة اقتصادية، موضحاً بأن تركيا ستتخذ من العملة التركية أساساً للتعاملات، ويشمل ذلك أجور العقارات.

وأضاف "في هذا البلد الليرة التركية هي الحاكمة وليس الدولار واليورو، هنا تركيا وليست أمريكا، ونستخدم في تسوقنا العملة المحلية".

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"