icon
التغطية الحية

أردوغان: بحثت مع بوتين إعادة إعمار سوريا من النفط المتوفر شمالها

2020.03.10 | 20:01 دمشق

20200309_2_41274495_52935718.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، أنه يمكن إعادة إعمار سوريا من خلال الأموال التي ستُجنى من النفط المتوفر في الأجزاء الشمالية لسوريا.

وقال أردوغان في حديث للصحفيين خلال عودته من العاصمة البلجيكية بروكسل "نعمل على إنشاء منازل صغيرة للنازحين في إدلب، وأصبح عدد هذه المنازل حاليا ألف و500 منزل، وعقب وقف إطلاق النار بدأت عودة النازحين إلى ديارهم".

وأشار الرئيس التركي إلى إمكانية إعادة إعمار سوريا من خلال الأموال التي ستُجنى من النفط المتوفر في الأجزاء الشمالية لسوريا.

وأضاف "عرضت فكرة تسخير أموال النفط السوري لإعادة إعمار البلاد، للسيد بوتين، وقال لي هذا أمر ممكن وكذلك بإمكاننا طرح هذا العرض للسيد ترامب".

كما شدد أردوغان خلال حديثه على أن وقف إطلاق النار في إدلب يسير بشكل جيد على الرغم من أنه مؤقت، متمنياً في الوقت ذاته أن يتحول إلى وقف إطلاق نار دائم.

كما تطرق لتناول وسائل إعلام روسية لمشاهد بروتوكولية روتينية قبيل اللقاء مع بوتين وقال "لا يمكن التضحية بالعلاقات التركية الروسية بسبب محاولات التضليل الإعلامي".

وبخصوص إمكانية شراء بلاده لمنظومة باتريوت من الولايات المتحدة أفاد الرئيس التركي بأن بلاده عرضت على واشنطن شراء المنظومة، وأن أنقرة تنتظر رداً من الأميركيين.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن مدينة إسطنبول ستحتضن يوم 17 آذار الجاري، قمة تركية أوروبية لبحث ملف طالبي اللجوء والتطورات الأخيرة في إدلب.

وأوضح الرئيس التركي أنه سيلتقي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مدينة إسطنبول الثلاثاء القادم، مشيراً إلى احتمال مشاركة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتكون القمة رباعية.