icon
التغطية الحية

أردوغان: العالم مقبل على واقع عالمي جديد بعد تجاوز وباء كورونا

2020.04.10 | 16:06 دمشق

20200410_2_41828878_53812013.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته في قمة المجلس التركي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بأن العالم مقبل على واقع جديد عقب تجاوز وباء كورونا، معرباً عن ثقته بتغلب تركيا على خطر فيروس كورونا.

وقال أردوغان "نخوض حربا صعبة ضد عدو غير مرئي، وقمة المجلس التركي ستعزز تضامننا في مكافحة وباء كورونا".

وأضاف "نواجه أيضا أزمة اجتماعية واقتصادية عالمية مع تأثير تفشي كورونا، بإذن الله سننتصر في حربنا ضد فيروس كورونا ومن ثم سنكون أمام واقع جديد لعالم جديد".

وشدد الرئيس التركي على أن التطورات الأخيرة أظهرت أهمية تعزيز الممر الملاحي الدولي عبر بحر قزوين، ومواصلة التجارة الدولية ونقل البضائع في إطار نهج حر ومنفتح وقائم على القواعد ما يعد أمرا حيويا لاستمرارية سلسلة التوريد.

وترحم أردوغان على أرواح الذين فقدوا حياتهم جراء كورونا، مقدما التعازي لذويهم وأقربائهم، وتحدث عن الإنجازات التي حققتها بلاده خلال السنوات السابقة في القطاع الصحي، وعن التدابير التي اتخذتها لمواجهة وباء كورونا، من خلال إنشاء مجلس علمي لمكافحة الفيروس، مبيناً أن بلاده لم تشهد ضائقة في توفير وإنتاج المستلزمات الطبية.

وشدد على ضرورة الاستعداد لما بعد جائحة كورونا، وإجراء تعاون بين البلدان الأعضاء بالمجلس في مختلف المجالات الصحية، والتجارية، والاجتماعية، وتبادل التجارب والخبرات لحل المشاكل الناجمة عن هذه المرحلة.

يذكر أن المجلس التركي الذي تأسس في 3 تشرين الأول 2009، يضم كلاً من تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان.

كلمات مفتاحية