icon
التغطية الحية

أردوغان: التضخم في تركيا سيتراجع خلال أشهر بعدما قضينا على أسبابه

2023.01.18 | 14:35 دمشق

أردوغان يعد بخفض التضخم في تركيا
أردوغان يعد بخفض التضخم في تركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن بلاده ستشهد خلال الأشهر المقبلة تراجعاً سريعاً في نسب التضخم.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لـ "حزب العدالة والتنمية" بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة، إن "التضخم في تركيا سيتراجع إلى حدود 30 في المئة خلال العام 2023، بفضل التدابير المتخذة من قِبل الحكومة". وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

وأضاف "قضينا على الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسب التضخم، واتخذنا جميع التدابير اللازمة لتراجع التضخم، فالحكومة أثبتت للداخل والخارج بأنه لن يتمكن أحد من التحكم بالاقتصاد التركي من خلال التضخم والتلاعب بأسعار صرف العملة والفائدة".

وذكر أردوغان أن "حكومته عملت على تعويض خسائر المواطنين الناجمة عن التضخم، وعالجت الأسباب المؤدية إلى غلاء المعيشة ووسعت نطاق المساعدات الاجتماعية". مضيفاً أن "عدد الأيدي العاملة في تركيا بلغ ذروته في العام المنصرم 2022، بوصوله إلى 31.6 مليون شخص".

هل سينخفض التضخم في تركيا؟

تتوقع أنقرة انخفاض التضخم إلى 65 في المئة نهاية عام 2022 قبل أن ينخفض بشدة إلى 24.9 في المئة بنهاية عام 2023، وفقاً لما يسمى ببرنامج المدى المتوسط.

ويهدف نموذج الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تحويل العجز المزمن في حساب المعاملات الجارية التركي إلى فائض، لكن ارتفاع الأسعار العالمية جعل تحقيق هذا الهدف صعباً.

ووصل عجز الميزان التجاري لعام 2022 إلى 105 مليارات دولار، أي أكثر من ضعف مبلغ العام الماضي. وتشير التوقعات إلى تراجعه إلى 80 مليار دولار في عام 2023.