أذربيجان تسقط طائرة روسية فوق أرمينيا وتعلن اعتذارها

تاريخ النشر: 09.11.2020 | 22:58 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت أذربيجان أن قواتها أسقطت عن طريق الخطأ اليوم الإثنين، مروحية عسكرية روسية في أجواء أرمينيا، وأعربت عن اعتذارها على الحادث.

وقالت الخارجية الأذرية في بيان لها إن الخطأ وقع لأن المروحية كانت تحلق بقرب الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، بالتزامن مع استمرار المواجهات القتالية المكثفة في إقليم ناغورني قره باغ.

وأشارت الوزارة إلى أن التحليق جرى في الظلام وعلى ارتفاع منخفض وخارج منطقة مراقبة رادارات وسائل الدفاع الجوي، مبينة أنه لم يتم سابقا رصد مروحيات روسية في المنطقة التي وقع فيها الحادث.

واعتذرت الوزارة عن الحادث وأعربت عن تعازيها لذوي القتلى من طاقم المروحية، وأعلنت استعدادها لدفع تعويضات إلى موسكو على خلفية الحادثة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت مساء اليوم الاثنين، إسقاط مروحية من نوع "مي-24" تابعة لقواتها فوق أرمينيا قرب الحدود مع أذربيجان، ما أدى إلى مقتل اثنين من طاقمها وإصابة ثالث.

اقرأ أيضاً: أذربيجان تعلن تدمير آليات عسكرية ومدافع للجيش الأرميني

وأوضحت الدفاع الروسية أن الحادث وقع خلال مرافقة المروحية قافلة تابعة للقاعدة العسكرية الروسية الـ 102 في أراضي أرمينيا، قرب بلدة "إيرساخ" على الحدود مع جمهورية نخجوان ذاتية الحكم التابعة لجمهورية أذربيجان.

وأشارت الوزارة إلى أن قيادة القاعدة العسكرية الروسية رقم 102 تجري تحقيقا لتحديد هوية المتسبب في إسقاط المروحية.

اقرأ أيضاً: أذربيجان: العثور على وثائق تؤكد توطين أرمن سوريين في قره باغ

يذكر أنّ الجيش الأذربيجاني أطلق، يوم الـ 27 مِن شهر أيلول الفائت، عملية عسكرية في إقليم "قره باغ"، ردّاً على ما قاله إنّه "هجوم أرمني استهدف مناطق مدنية"، وتمكّن الجيش الأذري خلال العملية مِن السيطرة على عدة مدن في الإقليم، إضافةً لـ عشرات القرى في الإقليم.

"مسد" يدين انتهاكات النظام في درعا ويطالب برفع الحصار عن المدينة
خروج مظاهرة في مدينة الطبقة غربي الرقة "نصرة لدرعا" | فيديو
نصرة لدرعا.. "الفتح المبين" تقصف مواقع النظام في حماة وإدلب
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%