icon
التغطية الحية

أذربيجان تدرس شراء صواريخ "حيتس 3" من إسرائيل

2021.10.07 | 18:25 دمشق

707836_i.jpg
تجريب صاروخ "حيتس 3" الإسرائيلي (وزارة الدفاع الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" أن أذربيجان تدرس شراء منظومات الدفاع الجوية الإسرائيلية، من طراز "حيتس 3"، من إسرائيل، في وقت تشهد فيه الحدود الأذرية مع إيران توترات متصاعدة واتهامات بتدخل إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص، وصفته بالمطلع على التفاصيل، أن باكو تدرس صفقة لشراء منظومة "حيتس 3" (السهم 3)، إحدى منظومات الدفاع الجوية التي طورتها إسرائيل.

وأضاف المصدر، أنه في حال تمت الصفقة ستنضم بطارية الصواريخ "حيتس 3" إلى الأسلحة الإسرائيلية التي تمتلكها أذربيجان، من بينها طائرات "هاروب" المسيرة وصواريخ "لورا".

وتعد "حيتس 3" إحدى منظومات الدفاع الجوي التي طورتها إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة، وهي عبارة عن صواريخ مخصصة لاعتراض الصواريخ البالستية بعيدة المدى.

 أما "هاروب" فهي طائرة من دون طيار، تصنعها شركة "إسرائيل إيركرافت إندستريز"، تستخدم لأغراض عسكرية وقادرة على حمل رأس متفجر ما يجعلها أشبه بالقذيفة.

"لورا" صاروخ أرض – أرض، بعيد المدى يبلغ طوله 10 أمتار تقريباً، طورته الصناعات الجوية الإسرائيلية في مصنع " مابات".

ما علاقة إيران؟

وقال المصدر الإسرائيلي، إن حرص أذربيجان على امتلاك "حيتس 3"، الباهظة الثمن، يشير إلى تغيير استراتيجيتها العسكرية، لا سيما بعد انتصارها في حرب كارباخ الثانية، أي الانتقال من الهجوم إلى تحسين دفاعاتها الجوية.

وأضاف المصدر، يبلغ سعر الصاروخ الواحد من "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ البالستية 2.2 مليون دولار.

وتعد إسرائيل مصدراً رئيساً لأذربيجان لشراء السلاح، وتربطهما علاقات سياسية وعسكرية تثير قلق الجارة الخصم إيران.

وفي ظل تصاعد التوترات بينهما، تتهم إيران أذربيجان بأنها أصبحت ساحة خلفية لإسرائيل للتآمر عليها.