أحداث طالتها الأخبار الكاذبة خلال الأسبوع الأول من عام 2021

تاريخ النشر: 12.01.2021 | 13:47 دمشق

إسطنبول - مسبار

شهد الأسبوع الأول من عام 2021 العديد من الأحداث البارزة عربياً وعالمياً، والتي طالتها الأخبار الكاذبة، منها المصالحة الخليجية، وهجوم أنصار ترامب على الكونغرس الأميركي.

عقب هجوم أنصار ترامب على الكونغرس الأميركي.. "أوباما" لم يبكِ ولم تتنبأ عائلة سيمبسون باقتحامه

لم يبكِ الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك أوباما بعد اقتحام الكونغرس من قبل أنصار ترامب، إذ تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لـ "أوباما" وهو يبكي، وادعت أنها التقطت بعد أحداث اقتحام الكونغرس الأميركي.

ووجد موقع "مسبار"، المتخصص بالتأكد من صحة الأخبار والشائعات، بعد تحققه من الصورة أنها مضللة، وتعود إلى عام 2016، حين مسح الرئيس أوباما دموعه أثناء إلقائه خطاباً أمام عائلات ضحايا عملية إطلاق النار في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في عام 2012 في نيوتاون، وأعلن حينها عن إجراءات جديدة لمعالجة قضية السلاح.

وفي ادعاء آخر، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنّها لتنبؤ مسلسل سيمبسون بأحداث اقتحام الكونغرس الأميركي، ويظهر فيها شخصية من المسلسل تُشبه أحد المشاركين في الاقتحام.

أظهر تحقّق "مسبار" من الادعاء بأنه زائف، فالصورة مُفبركة، إذ قُصت شخصيات مسلسل سيمبسون وعُدل عليها ولُصقت على خلفية مبنى الكابيتول (الكونغرس).

وبالبحث عن مصدر صورة مبنى الكابيتول في الخلفية، تبين أنّها من الحلقة الـ 37 من الموسم الثالث في مسلسل سيمبسون والتي جاءت بعنوان "The Simpsons - Mr. Lisa Goes to Washington".

وقام المُفبرك بأخذ تلك الخلفية وعكسها ثم لصق شخصيات سيمبسون والتعديل على شخصية Willie حتى تبدو مشابهة لصورة أحد المشاركين في اقتحام مبنى الكابيتول، كما أنّ الشخصيات في الخلفية الأصلية تظهر بشكل غير لافت خلف شخصيات سيمبسون المُلصقة.

الأخبار الكاذبة طالت المصالحة الخليجية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعيّ، مقطع فيديو، ادعى ناشروه أنه لوزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال رده على مندوب قطر في القمة الخليجية الـ41، المعروفة بقمة العلا، في حين ادعى بعض الناشرين أن المقطع لشكري وهو يرد على مندوب وزارة الخارجية القطرية في اجتماع حديث لجامعة الدول العربية.

وبين تحقّق "مسبار" أن الادعاء مضلل، إذ إن المقطع الأصلي قديم ويعود للدورة الـ 148 لمجلس جامعة الدول العربية في مقرها في العاصمة المصرية القاهرة، بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول عام 2017. ويصوّر رد وزير الخارجية المصري سامح شكري على مندوب دولة قطر آنذاك.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد شارك في الدورة الـ 148 حينها 15 من وزراء الخارجية والدولة للشؤون الخارجية للدول العربية، بينها قطر التي ترأس وفدها سلطان بن سعد المريخي.

لم يسقط نيزك على قرية الذيابية السورية

لم يسقط نيزك في قرية الذيابية في محافظة ريف دمشق السورية كما تداولت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ذكر موقع مسبار أن الصور التي نُشرت مضللة، فهي تظهر هبوطاً أرضياً مفاجئاً حدث في محافظة الإسكندرية المصرية، بتاريخ 2 يناير/كانون الثاني الجاري، في قرية طيبة في منطقة النهضة.

ويُذكر أن الهبوط أسفر حينها عن سقوط سيارة بداخله ومصرع سائقها، فيما يتم فحص أسباب الهبوط الذي نتج عنه حفرة كبيرة.

وتداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، صورة لفتاة صغيرة تقف وسط الثلج، لا ترتدي كامل ملابسها، وزعموا أنها لطفلة سورية تعاني من البرد بين الثلوج في فصل الشتاء.

ووجد تحقّق "مسبار" أن الادعاء مضلل، فالصورة تعود إلى طفلة من أطفال أقلية الغجر في رومانيا العام الفائت، التُقطت وسط عدد كبير من الصور نشرها موقع قناة تلفزيونية، معلقاً عليها باللغة السلوفاكية "هكذا يعيش غجر رومانيا في فصل الشتاء بالقرن الواحد والعشرين..صور مرعبة".

فنياً.. لم يحصل فضل شاكر على البراءة

انتشر عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرٌ يدعي أن الفنان فضل شاكر تمت تبرئته من تهمة معاونته للإرهاب، بشكل رسمي.

"مسبار" تحقق من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ لم تتم تبرئة الفنان فضل شاكر من تهم التدخل في أعمال الإرهاب وتمويل مجموعة مسلحة، التي حُكم عليه بموجبها بالسجن ما مجموعه 22 سنة مع الأشغال الشاقة. كما أنه لا يمكن استئناف الحكم الصادر على الفنان من قِبل محاميه، لأنه لم يُسلم نفسه للقضاء، ولا يزال متوارياً.

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
"الأجسام المضادة الفائقة".. اكتشاف واعد لمكافحة فيروس "كورونا"
لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"