icon
التغطية الحية

أجندة ثقافية | الفعاليات والأنشطة الأحدث في عالم الثقافة

2023.06.16 | 12:31 دمشق

أجندة ثقافة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
ترصد زاوية "أجندة ثقافية" أحدث الفعاليات والأنشطة والمهرجانات في مختلف الجوانب، الأدبية منها والفكرية والفنية... في البلدان العربية ودول العالم.

"معرض الدوحة الدولي للكتاب"

دوحة

انطلقت فعاليات الدورة الـ32 من "معرض الدوحة الدولي للكتاب" تحت شعار "بالقراءة نرتقي"، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وبمشاركة أكثر من 500 ناشر من 37 دولة. وتعتبر النسخة الدورة الحالية أكبر دورات المعرض، حيث تشارك فيها المئات من دور النشر المحلية والعربية والدولية، مع تسجيل نحو 180 ألف عنوان، و750 ألف كتاب.

وتحل المملكة العربية السعودية هذا العام ضيف نسخة المعرض، وتشارك بجناح خاص يضم مجموعة من الكتب المتنوعة، إلى جانب عروض للشعراء والرواة الذين يقدمون جوانب مختلفة من ثقافة بلدهم. كما يقدم المعرض الذي يستمر حتى 21 حزيران الجاري برنامجاً ثقافياً ثرياً ومتنوعاً، حيث يحتضن المسرح الرئيسي 37 ندوة ثقافية وعلمية وأدبية واجتماعية، إضافة إلى أمسيات شعرية، فضلاً عن فعاليات الصالون الثقافي التي تبلغ 116 فعالية تشمل ندوات وجلسات ثقافية وتدشين الإصدارات الجديدة، وضمن الفعاليات 87 في واحة الأطفال بما فيها ورش فنية ومساحات للأنشطة ومسرح للدمى، كما يحتضن شارع المتنبي 6 مكتبات من بغداد.

"مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي"

بيضاء

يعود مهرجان "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي" الذي تنظّمه "جمعية امتداد للثقافة والتنمية"، هذا العام في دورته الرابعة التي تتواصل فعالياتُها بين (16- 23) حزيران الجاري. وتشتمل الفعالية على 22 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، و13 في مسابقة الأفلام الطويلة.

ومن الأعمال التي تضمّها مسابقة الأفلام الطويلة: "واحة المياه المتجمّدة" لمحمد رؤوف الصباحي (المغرب)، و"ملكات" لياسمين بنكيران (المغرب)، و"الأخيرة" لعديلة بن ديمراد وداميان أونوري (الجزائر، وفرنسا، والسعودية)، و"أعيش هنا وأتنفّس هناك" لقاسم عبد (العراق)، إلى جانب توقيعات أُخرى من سورية وتونس ومصر ولبنان وفلسطين. في حين تضمّ مسابقة الأفلام القصيرة شرائط من نحو عشر دول عربية، منها: "عيد ميلاد سارة" لياسر شفيعي (مصر)، و"خلود" لخلود بوزين (المغرب)، و"(To You(TH" لميرا مرعب (لبنان)، و"ليش الناس تصوّر" لمريم عبد الغفار (البحرين)، و"ترانزيت" لباقر الربيعي (العراق). وتترأّس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرجة هناء العميّر، كما تضمّ في عضويتها أحمد وفيق، وحسناء المومني.

"عيد الموسيقى" في لبنان

لبنان

تنطلق اليوم الجمعة الدورة الثالثة والعشرون من مهرجان "عيد الموسيقى" في لبنان بخمسين حفلاً موسيقياً في مواقع تاريخية، وساحات عامة، ومراكز ومؤسسات ثقافية وفنية، في 11 مدينة وبلدة لبنانية. وتشمل الفعالية سلسلة من الأنشطة تمتد حتى الـ24 من حزيران الجاري.

وينظّم المهرجان سنويا المركز الفرنسي حيث يعود إلى عام 1982 وهو فكرة وزير الثقافة الفرنسي الأسبق جاك لانغ، والذي تحول بمرور السنين إلى مهرجان دائم في كل الدول الأوروبية والعديد من دول العالم. ووفق بيان المركز الفرنسي في لبنان فإن النسخة الثالثة والعشرين تمنح بطريقة غير مسبوقة مكانة خاصة جدا للمبدعين الموسيقيين الناشئين من خلال تنظيم مسابقة "نقطة انطلاق" للفرق الشابة من جميع أنحاء البلاد. ويبدأ المهرجان هذا العام في بيروت بحفل في الباحة الخارجية لفوروم دي بيروت، يحييه من لبنان فريق جو بريتزل، والموسيقية تمارا قدومي وفرقتها، ومن فرنسا المغنية جوليا جان – بابتيست، والثنائي الموسيقي أتوم.

استعدادات الدورة الرابعة من "مهرجان عمان السينمائي الدولي- أول فيلم"

السينما

أعلن "مهرجان عمان السينمائي الدولي- أول فيلم" عن تيمة دورته الرابعة المرتقبة والتي ستعقد خلال الفترة ما بين 15- 22 تموز 2023. يدعو المهرجان صنّاع الأفلام والخبراء في قطاع الأفلام وهواة السينما لحضور عروض وأنشطة سينمائية متعددة تحت شعار "حكايات وبدايات". هذا وتعكس تيمة "حكايات وبدايات" جهود المهرجان المكرسة لدعم المواهب الناشئة وترويج رواياتهم على الشاشة.

ويعزز المهرجان مكانته كمساحة تحتفي بالمواهب الجديدة وبلغة سردية عالمية تحرّك المشاعر وتحفّز على النقاشات، بالإضافة إلى الفن والإبداع في الإنجازات العربية الأولى. ويحصل الفائزون في المهرجان على جائزة "السوسنة السوداء".

مهرجان الرحالة الأردن

أردن

يشارك 12 عرضاً مسرحياً في الدورة الثانية من مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة والتي تقام في الفترة ما بين العاشر إلى السادس عشر من تموز المقبل بالعاصمة الأردنية عمان. ويشارك في المهرجان العروض التالية: (فرجة عرنوسية) و(الطوافة) و(طبلة) و(واق الواق) من الأردن، و(كلارينت) و(2077 من يريد البقاء) من فلسطين، و(بأم عيني 1948) من الإمارات، و(عفوا أرسطو دعني أجرب) من مصر، و(الخيش والخياشة) من الجزائر، و(الغضراء) و(محفل الدمى) من تونس، و(يوميات مجنون) من صربيا.

وتُقدّم العروض على المسرح الروماني الصغير "الأوديون" والساحة الهاشمية وساحة مسرح أسامة المشيني وساحة نقابة الفنانين الأردنيين، وساقية الدراويش في جبل اللوبيدة وساحة جاليري راس العين، وساحة مركز الحسين الثقافي، وساحة النخيل أمام مبنى أمانة عمان الكبرى في راس العين. وتحمل الدورة الجديدة اسم المؤلف والمخرج المسرحي المصري عبد الرحمن عرنوس (1934- 2009) تكريما لمسيرته الفنية المميزة.

"مهرجان رام الله للرقص المعاصر"

رقص

انطلقت فعاليات الدورة الـ17 لمهرجان رام الله للرقص المعاصر أمس الخميس بعرض لفرقة (مازيل فريتن) الفرنسية بعنوان "حلم لوسيد" وهو مستلهم بشكل رئيسي من أجواء المعارك بالعالم. وعلى مدى 55 دقيقة قدم أعضاء الفرقة على مسرح قصر رام الله الثقافي رقصات جماعية وأخرى فردية تمايلت فيها أجسادهم على وقع الموسيقى.

وجاءت الموسيقى الصاخبة المعتمدة على الآلات الإلكترونية لتحدث تأثيرا أشبه بالتنويم المغناطيسي في تعبير عن الحالة التي يعيشها الإنسان في العصر الرقمي. وقّدّمت 3 عروض قصيرة لفرقة سرية رام الله تضمنت لوحات من الدبكة الفلسطينية وأخرى عن العلاقة الوثيقة بالبحر كما قدمت فرقة شادن أبو العسل لوحة حول النكبة الفلسطينية وتحديدا عن قرية المنشية المُهجرة كان عنوانه "صدى".

وتمتد عروض المهرجان الذي تنظمه سرية رام الله الأولى بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وعدد من المؤسسات والجهات المانحة حتى الـ22 من حزيران الجاري تحت شعار (للجسد ألف قصة وقصة) بمشاركة 15 فرقة محلية وأجنبية. ويميز المهرجان هذا العام مشاركة عشر فرق فلسطينية من كل أنحاء فلسطين، من حيفا، من الناصرة، من غزة، من رام الله للقدس لفلسطيني الشتات.

"مهرجان المسرح والمجتمع" في تونس

مجتمع

تستمر فعاليات الدورة الثانية من مهرجان المسرح والمجتمع في تونس، التي انطلقت أول أمس الأربعاء، حتى الـ18 من حزيران الجاري. حيث تُقام مجموعةٌ من العروض المسرحية والكوريغرافية والموسيقية والورشات التدريبية. ويشتمل برنامج المهرجان على أربعة عروض مسرحية؛ هي: "بلاك آوت" لمنير العرقي، و"الروبة" لحمّادي الوهايبي، و"تائهون" لنزار السعيدي، و"شوق" لحاتم دربال، إلى جانب عددٍ من العروض الموسيقية التي يقدّمها كلّ من: طارق معتوق، وكامل الشريف، ومنصف بن مسعود، وياسر الجردي، وغسّان الغريبي، و"نادي أحبّاء الشيخ إمام"، إضافةً إلى عروض كوريغرافية؛ من بينها عرضٌ تقدّمه نسرين بن عربية، وآخر بعنوان "خارج عن السيطرة" من أداء منال العويني.

كما يتضمّن البرنامج أيضاً جلسةً حوارية بعنوان "الفنّ واختراع الفرح"، وورشتَين تدريبيّتَين؛ الأُولى في "صناعة عرائس الطاولة" من تقديم وليد الوسيعي، والثانية في "فنّ الصوت والإلقاء" من تقديم سلوى بن صالح.