icon
التغطية الحية

أتراك وسوريون بالمقدمة.. أكثر من 7 آلاف شخص قدموا لجوءا في هولندا أول 2022

2022.08.04 | 14:27 دمشق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
شنغن فيزا نيوز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تقدم أكثر من سبعة آلاف شخص بطلب لجوء للمرة الأولى في هولندا خلال النصف الثاني من هذا العام، وذلك بحسب الأرقام التي أوردها مكتب إحصائيات هولندا بناء على بيانات قدمتها إدارة الهجرة وخدمات التجنيس الهولندية.

وهذا يعني أن هناك زيادة بنسبة 9 في المئة في عدد طلبات اللجوء مقارنة بعددها خلال الربع السابق من هذا العام.

إذ بحسب البيانات التي نشرها مكتب إحصائيات هولندا، شهدت البلاد زيادة في عدد الواصلين بموجب لم شمل الأسرة، حيث تجاوز عددهم ثلاثة آلاف، وفي الوقت ذاته، تقدم 15 أوكرانياً و170 روسياً بطلب لجوء للمرة الأولى في هولندا.

وإضافة لذلك، وخلال الربع الثاني من هذا العام، تقدم 7050 شخصاً بطلب لجوء للمرة الأولى في هولندا، أي بزيادة تعادل 565 شخصاً مقارنة بالربع السابق من هذا العام، كما تجاوز هذا العدد ضعف أعداد المسجلين في الفترة التي استبقت فيه الحكومة الإجراءات الصارمة التي كان من بينها قوانين الدخول وحظر السفر، وذلك لمنع تفشي فيروس كوفيدـ19، إذ تشير الأرقام إلى وجود 5190 طلب لجوء تم تقديمه للمرة الأولى خلال النصف الثاني من عام 2019.

وتظهر الأرقام التي نشرها مكتب إحصائيات هولندا بأن غالبية من تقدموا بطلب لجوء في هولندا أتوا من الدول التالية:

إلا أن غالبية من تقدموا بطلب لجوء في هولندا خلال الربع الثاني من هذا العام كانوا سوريين، وقد بلغ عددهم بالمجمل 2260. كما تضاعف عدد الأتراك الذين قدموا طلبات لجوء في هولندا مقارنة بأعدادهم خلال الربع الأول من هذا العام، حيث وصل عددهم إلى 695. ثم يأتي الأفغان بعد السوريين والأتراك من حيث عدد طلبات اللجوء المقدمة في هولندا، وبعدهم يأتي الصوماليون.

ووفقاً للأرقام التي نشرها مكتب إحصائيات هولندا، فقد وصل 3140 فرداً لديه أسرة في هولندا خلال الربع الثاني من هذا العام، أو ما يعادل بالمجمل 585 شخصاً مقارنة بعدد من وصلوا خلال الربع الأول، أي بزيادة تعادل 23%، حيث ورد في البيان الصادر عن تلك الجهة الآتي: "بالنسبة للربع الثاني من عام 2021، فقد زاد عدد الملتحقين بأقاربهم بنسبة 21%، وغالبيتهم من سوريا (71%)، ما يمثل زيادة بنسبة 28% عن الربع السابق من ذلك العام".

أما أغلب من التحقوا بأسرهم فقد أتوا من الدول التالية بالترتيب:

إلا أن تفشي فيروس كورونا وسلالاته الجديدة أدى إلى انخفاض ملحوظ في عدد طلبات اللجوء خلال عامي 2020 و2021، بيد أن الأعداد تظهر أنه بمجرد إنهاء قيود السفر، بدأ المزيد من الأشخاص بطلب اللجوء إلى هولندا، وذلك خلال النصف الأول من هذا العام.

كما تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بزيادة عدد طلبات اللجوء خلال الربع الأول من هذا العام، حيث ورد في البيان: "لا يضطر الأوكرانيون لتقديم طلب لجوء من أجل الإقامة والعمل في هولندا، إلا أن بعضهم تقدموا بطلب لجوء خلال الربع الأول من العام، ونتيجة لذلك، عاد عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل أوكرانيين اليوم إلى المستوى الذي كان عليه قبل آذار 2022. إذ خلال الربع الثاني من عام 2022، تقدم 15 أوكرانياً بطلب لجوء في هولندا".

وفي الوقت ذاته، سجلت أعداد الروس الذين تقدموا بطلبات لجوء في هولندا زيادة ملحوظة في هذا العام.

المصدر: شنغن فيزا نيوز