أبو تريكة خارج قوائم "الإرهاب" بقرار أعلى محكمة طعون مصرية

تاريخ النشر: 04.07.2018 | 19:42 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ألغت أعلى محكمة طعون مصرية، قرار إدراج الرئيس الأسبق محمد مرسي واللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة وأكثر من 1500 آخرين على "قوائم الإرهاب".

ونقلت وكالة الأناضول اليوم الأربعاء، عن مصدر قضائي (لم تسمه) أن محكمة النقض قبلت الطعن المقدم على إدراج محمد مرسي، واللاعب المصري الشهير محمد أبو تريكة وآخرين، على قوائم الإرهابيين، وقررت إعادة الدعوى لدائرة تتبع لمحكمة جنايات القاهرة غير تلك التي أصدرت القرار الأول.

وفي 12 من كانون الثاني 2017، أدرجت محكمة جنايات القاهرة، 1538 شخصا على "قوائم الإرهابيين" على رأسهم مرسي وأبو تريكة وقيادات بالإخوان منهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، ونشر القرار في الجريدة الرسمية في نيسان من العام نفسه، قبل أن يتم الطعن عليه من قبل المتهمين.

وطعن المدرجون على الحكم أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في مصر، وأحكامها نهائية وغير قابلة للطعن.

ووفقا لقانون تنظيم قوائم الكيانات "الإرهابية والإرهابيين" الذي صدر عام 2015، فإن إدراج أي جماعة أو أشخاص على هذه القوائم يتبعه تلقائيا التحفظ على الأموال والمنع من السفر ووضعهم على قوائم ترقب الوصول إن كانوا خارج البلاد.

وتتهم السلطات المصرية الأشخاص المدرجين بالانضمام لجماعة "الإخوان المسلمين"، التي تصنفها الحكومة المصرية "جماعة إرهابية".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية