آلاف العرب يتظاهرون ضد "قانون القومية" الإسرائيلي

تاريخ النشر: 12.08.2018 | 01:36 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

تظاهر عشرات الآلاف من عرب الداخل، وسط مدينة تل أبيب احتجاجا على "قانون القومية" الإسرائيلي، بعد دعوات وجهتها "لجنة المتابعة العربية العليا للجماهير العربية داخل الخط الأخضر".

وهتف المتظاهرون الذين خرجوا اليوم السبت، بشعارات تندد بالقانون العنصري، من قبيل: "الشعب يريد إسقاط القانون"، "وحدة وحدة وطنية شوكة بحلق الفاشية"، "فليسقط قانون القومية". كما رفعوا أعلام فلسطين، من بينها "هذا وطننا، هذا بيتنا" وفق وكالة الأناضول.

وخرج في المظاهرة نحو 70 ألف شخص بينهم نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي، ومسؤولون في لجنة المتابعة العربية العليا، والبلديات المحلية، ومتضامنون يهود يساريون.

وشهد الأسبوع الماضي خروج عشرات الآلاف من أبناء الطائفة الدرزية بإسرائيل، في مظاهرة ضخمة ضد "قانون القومية" المثير للجدل، والذي يحول العرب إلى مواطنين من الدرجة الثانية في دولة الاحتلال.

وينص قانون "القومية" الذي أقره الكنيست على أن لليهود حقا فريدا بتقرير مصيرهم، ويجعل من العبرية اللغة الرئيسية "للدولة"، ويهمش اللغة العربية. كما يصف القانون فلسطين المحتلة بأنها الوطن القومي لليهود، ويؤكد أن القدس عاصمة أبدية للكيان الإسرائيلي.

وفي تموز الماضي رفض اتحاد البرلمانات العربية قانون "القومية" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي، خلال جلسة طارئة عقدها في القاهرة، داعيا لدعم الفلسطينيين.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا