آلاف الأحذية أمام مقر مجلس الاتحاد الأوروبي.. لماذا؟ (صور)

تاريخ النشر: 28.05.2018 | 23:19 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قام نشطاء اليوم الاثنين بوضع آلاف الأحذية أمام مقر مجلس الاتحاد الأوروبي، للفت الأنظار إلى معاناة الفلسطينيين في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت الحركة اللافتة التي أطلقتها منظمة "آفاز" أثناء انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، حيث وضع النشطاء 4500 زوج من الأحذية أرسلها متبرعون من مختلف أنحاء أوروبا، أمام مبنى المجلس، في ميدان "جان راي"، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

 

ويطابق عدد الأحذية التي تم وضعها أمام مقر مجلس الاتحاد الأوروبي إحصائيات الأمم المتحدة لعدد القتلى الفلسطينيين في ظل الاحتلال الإسرائيلي، منذ حرب غزة عام 2008.

ودعا المشاركون في الوقفة التي حملت عنوان "حياة الفلسطينيين مهمة"، قادة الاتحاد الأوروبي، إلى وضع حد "لظلم الدولة الإسرائيلية، وحماية حق الحياة للفلسطينيين"، كما طالبوا بمقاطعة إسرائيل على خلفية ممارساتها بحق الشعب الفلسطيني.

 

 

قال الناشط كريستوف سكوت من منظمة "أفاز"، "هناك رسالة واضحة من المواطنين في عموم أوروبا لحكوماتنا، ألا وهي أن حياة الفلسطينيين مهمة لنا، وينبغي أن تكون كذلك بالنسبة لكم أيضا".

 

 

ووصف سكوت ما يحدث في فلسطين بـ "الأبارتايد الحديث" في إشارة إلى نظام الفصل العنصري الذي كان سائداً في جنوب إفريقيا.

وتتزامن هذه الفعالية المدنية في بروكسل، مع ما تشهده غزة من احتجاجات مستمرة منذ 30 من آذار الماضي تحت اسم "مسيرة العودة"، قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بعودة الفلسطينيين لمنازلهم التي هٌجروا منها في حرب عام 1948، وباتت حالياً تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي.
ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي هذه الفعاليات بالقوة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 120 فلسطينياً، وإصابة الآلاف منذ انطلاق المسيرة حتّى اليوم.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا