icon
التغطية الحية

"آرمان" و"آذرخشن".. إيران تكشف انتاج منظومتي دفاع جوي مضادة للصواريخ الباليستية

2024.02.17 | 13:16 دمشق

"آرمان" و"آذرخشن".. إيران تكشف عن منظومتي دفاع جوي مضادة للصواريخ البالستية
منظومة الدفاع الجوي الإيرانية الجديدة، إيران، 17 شباط/فبراير 2024 (ارنا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت إيران، اليوم السبت، النقاب عن منظومتي دفاع جوي جديدتين محلية الصنع مضادة للصواريخ الباليستية، وذلك وسط توترات إقليمية بين إيران ووكلائها بالمنطقة وبين الولايات المتحدة وإسرائيل في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا"، تمت إزاحة الستار عن منظومة "آرمان" المضادة للصواريخ الباليستية ومنظومة "آذرخش" للدفاع الجوي منخفض الارتفاع صباح اليوم السبت.

وأضافت "ارنا"، أن هذه الأسلحة ستعزز بشكل كبير قدرات الدفاع الجوي الإيرانية بمجرد إضافتها إلى قوتها العسكرية.

وأوضحت، أن الصواريخ المستخدمة في منظومة الدفاع الجوي "آرمان" هي من نوع "صياد 3"، والتي يمكنها التعامل في وقت واحد مع 6 أهداف في مسافة تتراوح بين 120 إلى 180 كيلومترا.
أما منظومة "آذرخش" فهي منظومة قصيرة المدى ومنخفضة الارتفاع تستخدم في الوقت نفسه أنظمة الرادار والأنظمة الكهربائية الضوئية لاكتشاف الهدف وتتبعه بالإضافة إلى استخدامها أجهزة استشعار حرارية.

منظومة الدفاع الجوية الإيرانية الجديدة، إيران، 17 شباط/فبراير 2024 (ارنا)
منظومة الدفاع الجوية الإيرانية الجديدة، إيران، 17 شباط/فبراير 2024 (ارنا)

 

يذكر أن إيران أنتجت، في شهر حزيران/يونيو، أول صاروخ باليستي فرط صوتي (تفوق سرعته سرعة الصوت)، محلي الصنع، يحمل اسم "فتح"، ويبلغ مداه 1400 كيلومتر.

ويأتي الإعلان عن الأسلحة الإيرانية الجديدة وسط تصاعد التوترات في المنطقة، وانخراط الميليشيات التابعة لطهران في هجمات ضد إسرائيل وأهداف أميركية وغربية في البحر الأحمر.

وتواصل جماعة "الحوثي"، المدعومة من إيران، شن عمليات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا في مضيق باب المندب، ويقول الحوثيون إن الهدف هو التضامن مع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي عليها.

وفي الأسابيع الأخيرة تشن الولايات المتحدة حملة عسكرية ضد الميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق، والتي تهاجم قواعدها، وذلك في أعقاب مقتل 3 جنود أميركيين في قاعدة "البرج 22" في الأردن.