icon
التغطية الحية

آبل تطرح إصدار iOS 15.4 وتكشف عن منتجاتها الجديدة |فيديو

2022.03.09 | 16:20 دمشق

آبل
"آبل" تكشف عن منتجاتها الجديدة للعام 2022
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستعد شركة "Apple" (آبل) التكنولوجية الأميركية الشهيرة لإطلاق إصدار جديد من نظامها IOS، خلال الأسبوع المقبل، وذلك خلال دخوله المرحلة التجريبية، منذ شهر كانون الثاني الفائت، كما كشفت الشركة عن أجهزتها الجديدة.

وبحسب موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" فإنّ "آبل" لم تحدّد تاريخاً دقيقاً للإصدار الجديد (iOS 15.4)، ولكن قد يصبح متاحاً للتنزيل كتحديث، في الـ18 من شهر آذار الجاري، وهو اليوم نفسه الذي سيتوافر فيه "آيفون 13" و"آيفون 13 برو" الجديدين باللون الأخضر.

وتوقّع الموقع بموعد تنزيل الإصدار الجديد، جاء بناءً على البيان الصحفي لـ"آبل" الذي جاء فيه: أنّ "آيفون 13، آيفون 13 برو" سيُشحنان مع نظام "iOS 15.4" الجديد، لذلك يكون من المنطقي إطلاق التحديث في اليوم ذاته.

آيفون أخضر.jpg

إصدار iOS 15.4

يُوفّر إصدار iOS 15.4 ميزة "Face ID" متوافقة مع قناع الوجه، ممّا يجعل من الممكن فتح هاتفك في أثناء ارتداء قناع الوجه، وهي ميزة تعمل بشكل جيد في النسخة التجريبية.

وسبق أن حاولت "آبل" معالجة مشكلة قناع الوجه من خلال إنشاء ميزة تتجاوز "Face ID" وتتحقّق بدلاً من ذلك من هويتك باستخدام "Apple Watch" إذا كان لديك واحدة.

ومن المفترض أن يجعل التحديث الجديد عملية إلغاء قفل هاتفك أكثر سلاسة في أثناء ارتداء قناع. ولا يجب أن يتطلب منك كتابة رمز المرور بشكل متكرر أو ربط ساعة Apple Watch بمعصمك، كما سيُطرح مع الإصدار الجديد ميزة انقر للدفع (Tap to Pay)، مما يحوّل أجهزة "آيفون" المتوافقة، إلى أجهزة طرفية للدفع دون تلامس.

وهذا يعني أنك قد ترى مزيدا من التجّار يستخدمون أجهزة آيفون كنوع من أجهزة تسجيل النقد الرقمي. ومن المحتمل أن تحل محل قارئات بطاقات Square الموصولة مباشرة بأجهزة آيفون، كما أنّ الميزة تدعم المدفوعات باستخدام Apple Pay وبطاقات الائتمان والخصم التي تدعم تقنية NFC، بالإضافة إلى المحافظ الرقمية الأخرى.

iOS

ويقدّم iOS 15.4 ميزة أمان جديدة لجهاز تتبع العناصر AirTag الذي يُستخدم لمطاردة الأشخاص، ويتضمن التحديث إشعاراً يُحذّر المستخدمين من استخدام AirTag لتتبع موقع شخص ما دون موافقته. وذلك بناءً على ميزات مكافحة المطاردة التي أصدرتها الشركة، شهر شباط الماضي.

وتشمل الميزات البارزة الأخرى الصوت الأميركي الخامس لمساعدها سيري Siri، كما يقدّم iOS 15.4 أيضاً 36 رمزاً تعبيرياً جديداً يمكنك استخدامه لإضفاء الإثارة على رسائلك، وسيكون الإصدار الجديد متوافقاً مع أي جهاز يدعم iOS 15، بدءاً من الجيل الأول من iPhone 6S وحتى iPhone 13.

وتشمل الأجهزة المتوافقة: جميع إصدارات "آيفون 13، وآيفون 12، وآيفون 11، وآيفون XS"، إضافةً إلى آيفون X، آيفون XR، آيفون 8 و8 بلس، آيفون 7 و7 بلس، آيفون 6S و6S بلس، آيفون SE (الجيل الأول والثاني)، آيبود تاتش (الجيل السابع).

آبل تكشف عن منتجاتها الجديدة

كشفت "آبل" أيضاً عن منتجاتها الجديدة لهذا العام، مع إعلان عن تحسينات لبعض أجهزتها الحالية، وذلك في مؤتمر الربيع الذي بثّته عبر قناتها الرسمية في "يوتيوب"، أمس الأربعاء (8 آذار 2022).

  • iPhone SE 2022

وأعلن المدير التنفيذي لـ"آبل" تيم كوك عن هاتف iPhone SE الجديد، الذي يعدّ مثل سابقيه نسخة أقل كلفة من المجموعة الرائدة، وكما هو متوقع يحتوي الهاتف على معالج رباعي النواة "A15 Bionic" محدّث ويدعم معايير الجبل الخامس 5G.

وما يزال الهاتف الجديد يحتفظ بزر الصفحة الرئيسية أسفل الشاشة لميزة Touch ID، ويحتوي على كاميرا خلفية واحدة، ويتوفّر بألوان الأحمر والأسود والأبيض، ويحتوي على شاشة Retina HD بقياس 4.7 إنشاً مغطاة بالزجاج، تقول عنه الشركة إنّه أقوى زجاج في هاتف ذكي من الأمام والخلف. ولكنه هذا ليس الزجاج نفسه الموجود عبر الجهة الخلفية من آيفون 13.

ويأتي iPhone SE أيضاً مع معيار IP67 لمقاومة الغبار والماء، مع عمر أفضل للبطارية بفضل الكفاءات من A15 Bionic و iOS 15، إضافةً إلى وجود نظام كاميرا جديد، رغم وجود كاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8.

ومثل سلسلة آيفون 13 فإن iPhone SE مصنوع من بعض المواد المعاد تدويرها، ووفقاً للشركة فإنه يُستخدم عناصر أرضية نادرة معاد تدويرها بنسبة 100% في محرّك تابتيك والمغناطيس الصوتي، كما غيرّت عبواتها بحيث لم تعد تستخدم غلافاً بلاستيكياً خارجياً.

آيفون SE.jpg

ويتوافر iPhone SE بسعات 64 و 128 و 256 جيجابايت بسعر يبدأ من 429 دولاراً في الولايات المتحدة، ويتمكن العملاء في أستراليا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند واليابان والمملكة المتحدة وأكثر من 30 دولة ومنطقة من طلبه مسبقاً، بدءاً من يوم الجمعة المقبلة (11 آذار)، مع توافره ابتداءً من الجمعة (18 آذار).

  • iPad Air 2022

أصدرت "آبل" الجيل الجديد من جهازها اللوحي iPad Air بنفس التصميم ولكن يعمل من خلال معالج (M1) الموجود في أجهزة "ماك"، كما سيدعم الجهاز الجديد شبكات الجيل الخامس 5G.

ويحتوي معالج M1 على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة أسرع بنسبة تصل إلى 60% من معالج "A14 Bionic" الموجود في طراز الجيل السابق، إضافةً إلى معالج رسومات ثماني النوى بضعف قوة الرسومات لسابقه، وحجم شاشته 10.9 إنش.

وحصلت الكاميرا الأمامية الواسعة للغاية في iPad Air على مستشعر جديد يدعم "Center Stage"، الذي يَستخدم التعلم الآلي لتتبع رأسك ومتابعته تلقائياً وإبقائك في الإطار بشكل صحيح في أثناء مكالمات FaceTime.

آيبار إير.jpg

سيتوافر iPad Air 2022 بسعر يبدأ من 599 دولاراً لطراز "Wi-Fi"، ويرتفع السعر إلى 749 دولاراً لإصدار "Wi-Fi" و"Cellular" الذي يتيح إضافة شريحة لإمكانية إجراء مكالمات، مع توافر سعة تخزين تبلغ 64 غيجابايت أو 256 غيجابايت.

آبل تكشف عن Mac Studio بمعالج M1 Ultra

طرحت شركة "آبل" أيضاً حاسباً مكتبياً عالي القدرة يقع بين "ماك ميني وماك برو" يسمى Mac Studio (ماك مكتبي) وهو جهاز صغير الحجم مزود بشريحة M1 Ultra ذات 20 نواة ووحدة معالجة الرسومات ذات 64 نواة.

وتعتقد الشركة أن Mac Studio أسرع بنسبة تصل إلى 60% من "ماك برو" العامل بمعالج "إنتل 28 نواة" في مهام وحدة المعالجة المركزية، وأسرع بنسبة 80% من أسرع بطاقة رسومات ماك، وقادرة على معالجة ما يصل إلى 18 بث 8K ProRes في وقت واحد.

ويتمتع الجهاز بأربعة منافذ Thunderbolt 4 ومنفذين USB-A ومنفذ HDMI و Ethernet ومنفذ صوت في الخلف. كما يوفر الجهاز موصل USB-C وفتحة بطاقة SD في الأمام، كما يمكنه دعم ما يصل إلى أربعة شاشات Pro Display XDR وتلفاز 4K، كما أنّ Mac Studio يستخدم طاقة أقل بنحو 100 واط من نظام "ويندوز 16 نواة" بمستويات أداء مماثلة.

ماك ستديو.jpg

سيبدأ سعره من 1999 دولارا مع M1 Max و32 غيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و512 غيجابايت SSD، ويكون متاحاً في 18 آذار المقبل، وهناك نسخة بسعر 3999 دولارا تتضمن شريحة M1 Ultra و64 غيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و1 تيرابايت SSD، بينما يصل سعر نسخة 128 غيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و8 تيرابايت SSD مبلغ 7999 دولارا.