الخارجية السعودية: إيران تنفذ خطة تغيير طائفي وسكاني في سوريا

2021.03.30 | 18:44 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، إن إيران "تنفذ خطة تغيير طائفي وسكاني في سوريا"، مطالباً إياها بوقف هذا المشروع، مشيراً إلى أن التسوية السياسية بإشراف أممي "هي الحل الوحيد للأزمة السورية".

وأوضح بن فرحان خلال مؤتمر بروكسل الدولي للمانحين حول سوريا، أن السعودية تؤكد "أهمية استمرار دعم الجهود الرامية لحل الأزمة السورية، بما يكفل أمن الشعب السوري الشقيق ويحميه من المنظمات الإرهابية والميليشيات الطائفية التي تعطل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم هذا الشعب".

وأكد أن "التسوية السياسية هي أساس الحل في سوريا، والتي تتطلب أن يقوم نظام الأسد والمعارضة بالتوافق على حل سياسي"، مشدداً على أن "تلك التسوية هي شرط المساهمة في إعمار سوريا".

وتستضيف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الإثنين والثلاثاء، مؤتمراً للمانحين الدوليين، بهدف جمع التمويل اللازم للأنشطة الإنسانية المقدمة لأكثر من 11 مليون سوري بحاجة لمساعدات.

ومع وجود ما يقدر بنحو 24 مليون شخص داخل سوريا وفي دول اللجوء بالمنطقة بحاجة إلى مساعدات إنسانية، سيسعى اجتماع بروكسل الوزاري إلى جمع مبلغ قياسي قدره 10 مليارات دولار، ومن هذا المبلغ سيتم تخصيص 4.2 مليارات دولار لأكثر من 13 مليون شخص داخل سوريا، أكثرهم من المهجرين.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جمع تمويل للأنشطة الإنسانية للسنوات القليلة المقبلة من أجل مساعدة السوريين المتضررين من الحرب التي يشنها نظام الأسد على قطاعات واسعة من الشعب السوري، والتي بدأت قبل نحو عشر سنوات.