الخارجية السعودية: التدخلات الإيرانية تعطّل الحل في سوريا

تاريخ النشر: 15.01.2021 | 09:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، إن التدخلات الإيرانية "تعطّل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري".

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو أمس الخميس، أوضح بن فرحان "تحدثنا عن أهمية استمرار دعم الجهود الرامية لحل الأزمة السورية".

وأضاف أن المحادثات بين الجانبين شملت على وجه الخصوص جهود "اللجنة الدستورية السورية"، مشدداً على أهمية "إزاحة التدخلات الإيرانية فيها، التي تعطّل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري".

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو "تقدّر الموقف السعودي الذي عبر عنه فرحان بما يتعلق بالأزمة السورية، والاستعداد لمساعدة المعارضة التي تتمتع بنفوذ سعودي عليها، لكي تبدي مواقف إيجابية وبناءة وتوافقية في الحوار مع ممثلي نظام الأسد، وتمرير العملية السياسية بما في ذلك العملية الدستورية".

إلا أن الوزير السعودي طلب التعقيب على ما ذكره لافروف، مشيراً إلى "عدم وجود معارضة سورية بتأثير سعودي، مؤكداً أن السعودية تدعم بشكل عام أن تكون المعارضة السورية تعمل لصالح سوريا والشعب السوري، ومؤكداً أن السعودية "ستدعم أي معارضة تعمل على هذا الأساس".

كما هاجم بن فرحان سياسات إيران في اليمن وجماعة "الحوثيين"، معتبراً أن "الدور الإيراني في المنطقة يزعزع الاستقرار"، مشيراً إلى "استمرار إيران بتوريد الأسلحة، بما فيها الصواريخ الباليستية، إلى الميليشيا الحوثية.

وأبدى لافروف تفهّم بلاده للمخاوف السعودية بشأن التهديدات الإيرانية، مؤكداً "دعم موسكو لموقف الرياض في رفض التدخلات الخارجية في المنطقة".

 

 

اقرأ أيضاً: المصالحة الخليجية.. خنق الأسد وسدّ معابر إيران

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين