icon
التغطية الحية

نجيب ميقاتي يدعو حكومته إلى التشدد في تطبيق القوانين على السوريين في لبنان

2024.04.16 | 11:15 دمشق

الحكومة اللبنانية
دعا ميقاتي الأجهزة الأمنية إلى معالجة تكاثر الجرائم التي يقوم بها بعض النازحين السوريين بحزم - النهار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • طالب ميقاتي بموقف واحد للبنان أمام المجتمع الدولي بشأن اللاجئين السوريين.
  • اعتبر ميقاتي أن الجرائم التي يقوم بها بعض النازحين السوريين تتكاثر، وأكد على ضرورة معالجتها بحزم
  • دعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة والتشدد في تطبيق القوانين على جميع اللاجئين.
  • زعم وزير الداخلية اللبناني أنه من أصل مليوني نازح سوري في لبنان، هناك فقط 300 ألف لديهم إقامة، و800 ألف مسجلون، 1.2 مليون غير مسجلين.

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أعضاء حكومته غلى التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية على جميع اللاجئين السوريين في لبنان، مشيراً إلى "تكاثر الجرائم التي يقوم بها بعض اللاجئين السوريين".

وفي كلمة له خلال اللقاء الوزاري التشاوري في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت، قال ميقاتي "أردت هذا اللقاء مناسبة لبحث الوضع الأمني عموماً، وفي الجنوب خصوصاً، وملف النازحين السوريين، والوضع التمويني في البلد".

وطالب بأن "يكون للبنان موقف واحد أمام المجتمع الدولي من مسألة النازحين السوريين، وتأثير ذلك على الواقع اللبناني بكل جوانبه، الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والسيادية"، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وزعم ميقاتي أنه "مع تكاثر الجرائم التي يقوم بها بعض النازحين السوريين، لا بد من معالجة هذا الوضع بحزم من قبل الأجهزة الأمنية، واتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث أي عمل جرمي، والحؤول دون أي تصرفات مرفوضة أساساً مع الأخوة السوريين الموجودين نظامياً والنازحين قسراً".

وطالب رئيس الحكومة اللبنانية وزير الداخلية، بسام مولوي، بـ "التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية على جميع النازحين، والتشدد مع الحالات التي تخالف هذه القوانين".

من جانبه، ذكر وزير الداخلية اللبناني أنه "من أصل مليوني نازح سوري في لبنان، هناك فقط 300 ألف لديهم إقامة، و800 ألف مسجلون، 1.2 مليون غير مسجلين".

لبنان يعلن استئناف خطة إعادة السوريين بالتنسيق مع النظام

وفي وقت سابق، أعلن وزير شؤون المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، أن خطة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف نهاية نيسان الجاري، بالتنسيق مع النظام السوري.

وقال شرف الدين إنه "بالنيابة عن حكومة لبنان نقوم بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية في حكومة النظام السوري لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين"، مشيراً إلى أنه "تم إعداد قوائم النازحين الراغبين بالعودة إلى ديارهم وتسليمها إلى الجهات الأمنية".

وذكر شرف الدين أن "البرنامج الجديد سيجعل من الممكن تنفيذ الاتفاق الثنائي مع النظام السوري الذي تم التوصل إليه في أيلول 2023، والذي توقف تنفيذه بسبب تدهور الوضع في الشرق الأوسط، والذي ينص على أنه خلال عام سيتمكن نحو 200 ألف سوري من مغادرة لبنان إلى بلادهم".

ويتفادى كثير من السوريين المقيمين في لبنان مغادرة منازلهم، خشية تصاعد التوتر، الذي تشهده مناطق لبنانية مختلفة، عقب مقتل المسؤول في حزب "القوات اللبنانية"، باسكال سليمان.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة الفائت، ملصقات وضعها أشخاص لبنانيون على بعض المحال التجارية التي تعود إلى سوريين في مناطق لبنانية عدّة، كالأشرفية وبرج حمود والرميل والصيفي، يطلبون فيها مغادرة السوريين، تفادياً لما ستؤول إليه الأمور من غضب وعنف بحقهم.

ونقل موقع "أثر برس" المحلي عن عدد من السوريين في لبنان، قولهم إن الجيش اللبناني انتشر، يوم الجمعة الفائت في جميع المناطق بالعاصمة بيروت، وأقام حواجز لتدقيق الهويات والإقامات، وجرى توقيف كل السوريين المخالفين.