icon
التغطية الحية

بعد العراق.. لماذا أوقفت أربيل منح التأشيرات للسوريين؟

2024.03.29 | 05:16 دمشق

آخر تحديث: 31.03.2024 | 10:52 دمشق

أربيل توقف منح التأشيرات للسوريين
لماذا أوقفت أربيل منح التأشيرات للسوريين؟ (فرانس برس)
دمشق ـ فتحي أبو سهيل
+A
حجم الخط
-A

كشفت مكاتب سياحية في دمشق عن توقيف سلطات إقليم كردستان العراق منح تأشيرات العمل والسياحة للشباب السوريين حتى إشعار آخر من دون توضيح الأسباب، مشيرة إلى استمرار منح التأشيرات للسوريين برفقة عائلاتهم.

وأكدت المكاتب لـ موقع تلفزيون سوريا، بأن الزيارات للأهالي الذين يقيم أبناؤهم هناك بعقود عمل نظامية وتأشيرات سارية، لا تزال متاحة، بينما تم منع التأشيرات الفردية للشباب.

ما أسباب المنع؟

وحول الأسباب، أفادت المكاتب في دمشق بأنه بعد التواصل مع مكاتب في أربيل، تبين بأن السبب هو كثرة المخالفين السوريين في إقليم كردستان العراق ممن انتهت تأشيراتهم أو توقفت عقودهم النظامية، إضافةً إلى استخدام السوريين لأربيل كأراض للهرب نحو العراق التي أوقفت منح تأشيرات العمل لهم بداية العام الجاري.

ومن الأسباب أيضاً، تأمين عقود عمل وهمية بسهولة وباتت القضية أقرب للمتاجرة، وهذا ساعد على توافد أعداد كبيرة من الشباب السوريين الهاربين من خدمة العلم إلى هناك من دون وجود عمل حقيقي.

وأشارت مكاتب سياحة دمشق، إلى أن طلبات وردتهم من سوريين هربوا من أربيل نحو العراق بعد انتهاء صلاحية إقامتهم من دون أي وثائق (الوثائق تبقى مع الكفيل)، ويحاولون استخراج جوازات جديدة بذريعة أن جوازاتهم ضائعة.

رغم أن حديث 3 مكاتب تواصل معهم الموقع يتقاطع حول سبب التوقيف من دون تحديد الوقت الذي يمكن أن يعود فيه منح التأشيرات، إلا أن موقع كيو ستريت جورنال قال إن التوقف مؤقت وسببه الضغط الكبير، كما أكد موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري أن التوقف مؤقت أيضاً لكنه لم يحدد سبب التوقيف.

العراق بدأها أولاً

في بداية العام الجاري، أوقف العراق فيزا العمل للسوريين وقال عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني حينذاك إن "سوق العمل العراقية اكتفت بالعمّال السوريين ولم يعد بحاجتهم البتة".

بعد أيام، قال القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي لصحيفة تشرين، إن توقيف تأشيرات العمل للسوريين، يعود للحد من عمليات النصب والاحتيال، مشيراً إلى المتاجرة بعقود العمل الوهمية، العملية ذاتها التي أكدت المصادر بأنها تحدث في أربيل أيضاً.

وقال الحجيمي حينئذ: "هناك شركات قد تكون بحاجة إلى عشرة عمال، وتطلب مئة عامل وتبيع التأشيرة بأسعار مرتفعة ما استدعى إعادة تنظيمها وتقدير أعداد العمال".

يشار إلى أنه حتى هذا اليوم لم يواصل العراق منح تأشيرة العمل للسوريين مجدداً، ما دفع بعضهم إلى استخراج تأشيرات إلى أربيل والهرب نحو العراق والعمل في السوق السوداء، بحسب المكاتب التي تحدثت للموقع.

السعودية عدّلت شروط تأشيرة العمرة لأسباب مشابهة

ليست العراق وأربيل فقط، بل أوقفت السعودية أيضاً تأشيرات العمرة للسوريين وأعادتها بداية الشهر الجاري، ولكن وفق ضوابط وشروط معينة، بسبب كثرة أعداد المتخلفين من المعتمرين السوريين ممن دخلوا السعودية لأداء العمرة وبقوا فيها للعمل بالسوق السوداء حاصلين على التأشيرة من خارج البلاد.

ومن المتوقع في حال أعادت أربيل والعراق منح التأشيرات للسوريين، أن يكون منحها وفق ضوابط جديدة تمنع التلاعب والمتاجرة بها والتخلف عن تجديدها، كما فعلت السعودية.

ليست المرة الأولى

هذه ليست المرة الأولى التي توقف فيها أربيل منح التأشيرات للسوريين، ففي بداية عام 2022، أوقف إقليم كردستان العراق تأشيرة الدخول بجميع أنواعها للسوريين، من دون تحديد موعد لاستئناف صدورها، لكنها عادت بعد ذلك بأيام وتبين أن السبب إداري لقيام حكومة كردستان العراق بتغيير المستشار المكلّف بالتوقيع على التأشيرات فقط، بحسب مكاتب حينئذ.