نشوب عدة حرائق في ريف حمص الغربي

(إنترنـت)

2021.11.14 | 14:47 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

أفاد قائد "كتيبة الدفاع المدني" التابع للنظام في حمص، نوفل الحسن، أن حريقاً اندلع اليوم الأحد في أراضي ناحية شين بريف حمص الغربي، مزروعة بأشجار زيتون على مساحة تقدر بنحو 20 دونماً.

وقال "الحسن" لموقع "الوطن" الموالي إن غرفة العمليات تلقت نداء استغاثة يفيد بنشوب حريق، الأمر الذي دفع العناصر للتوجه إلى موقع الحريق والعمل على تطويق النيران ومنع امتدادها وانتشارها إلى الأراضي المتاخمة.

وأضاف أنه تم إخماد الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل، وأنه تجري الآن عمليات التبريد والمراقبة، مشيراً إلى أنه نتج عن الحريق تضرر العديد من أشجار الزيتون.

وفي السياق ذاته، ذكر مدير الدفاع المدني في حمص العميد غياث عاقل لموقع "الوطن" أن حريقاً شب في أشجار التفاح والأعشاب على مساحة تزيد على 3 دونمات في الأراضي الزراعية التابعة لقرية حدية في ريف حمص الغربي.

وبيّن أنه تم إخماد النيران والسيطرة عليها بشكل كامل، وأنه تجري عمليات التبريد والمراقبة، موضحاً أنه تضررت بسبب الحريق أكثر من 150 شجرة تفاح.

وحذرت منصة "الغابات ومراقبة الحرائق" في حكومة النظام من استمرار مؤشرات الخطورة المرتفعة على مساحات واسعة من أراضي غابات شمال غربي سوريا لليوم الأحد.

ولفتت إلى أن مؤشرات الخطورة الشديدة ستتراجع يوم غد الإثنين، مع استمرار تأثير مؤشرات الخطورة المرتفعة والمتوسطة بشكل عام، وطالبت المنصة من المواطنين عدم إشعال النيران، والإبلاغ عن الحريق فور نشوبه.

ويتعرض ريف حمص و الساحل السوري بين الفينة والأخرى لحرائق تلتهم مساحات واسعة من الحراج والأشجار المثمرة، وفي تشرين الأول من العام الفائت، شهدت أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة حرائق بلغ عددها، بحسب إحصائية لوزير زراعة النظام، 180 حريقاَ في 280 قرية، مضيفاً أن 13 ألف هكتارٍ من الأراضي الزراعية، و11 ألف هكتارٍ من المساحات الحراجية، تضررت بالحرائق، بالإضافة إلى 370 منزلاً و7 آلاف و300 خلية نحل، و47 ألف طن من الإنتاج جاهز للقطاف.