لماذا اعتقلت "قسد" صحفيين ألمانيين في مدينة القامشلي؟

الصحفي الألماني سيباستيان باكهاوس (backhaus)

2023.01.25 | 12:58 دمشق

نوع المصدر
القامشلي - خاص

أفادت مصادر أمنية لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الإثنين، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اعتقلت صحفيين من الجنسية الألمانية في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وقال مصدر أمني من "الإدارة الذاتية"، إنّ مخابرات "قوات الأمن الداخلي" (الأسايش) اعتقلت الصحفي الألماني سيباستيان باكهاوس وزميله المصوّر، وذلك في أثناء عملهما في القامشلي.

وأوضح المصدر أنّ الاعتقال جاء على خلفية تصوير أنفاق ومواقع عسكرية لـ"قسد" شرقي القامشلي، من دون الحصول على "موافقة أمنية والتنسيق مع الجهات العسكرية".

وبحسب المصادر فإنّ الصحفيين الألمانيين نسقا مع دائرة الإعلام في "الإدارة الذاتية" ودخلا إلى مناطق سيطرة "قسد" عبر معبر "سيمالكا" الذي يربط إقليم كردستان العراق بشمال شرقي سوريا.

وأشارت المصادر إلى وجود اتصالات خارجية مع "الإدارة الذاتية" بهدف إطلاق سراح الصحفيين الألمانيين، بعد فقدان الاتصال معهما، منذ ثلاثة أيام، وعدم عودتهما إلى الفندق الذي يقيمان فيه بمدينة القامشلي.

اقرأ أيضاً: بضغط أميركي.. "قسد" تفرج عن ثلاثة صحفيين في الحسكة

وذكرت المصادر أنّ الصحفي الألماني (سيباستيان باكهاوس) وهو مصوّر فوتوغرافي أيضاً، غطّى وصوّر، منذ العام 2011، كثيراً من الأحداث المهمة في سوريا ومصر وليبيا والعراق.

يشار إلى أن مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا تشهد العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين والمؤسسات الإعلامية، وتشمل تلك الانتهاكات: سحب رخص من مؤسسات إعلامية وحرق مقارها، واعتقال صحفيين، وتعرض آخرين للضرب والاعتداء والتهديد بالقتل من قبل "الشبيبة الثورية".