عقوبات "حماة ومعرة النعمان".. هذه تفاصيلها

2020.07.29 | 21:26 دمشق

نوع المصدر
 تلفزيون سوريا - وكالات

استهدفت 14 عقوبة أميركية جديدة ضمن قانون قيصر ،رجال أعمال وأشخاصا متواطئين في جهود إعادة الإعمار "الفاسدة لـ بشار الأسد"، وبينهم حافظ الأسد (نجل بشار)، وزهير توفيق الأسد (عم بشار) ونجله كرم الأسد، ورجل الأعمال وسيم أنور القطان، بحسب بيان لوزارة الخزانة الأميركية.

كما شملت العقوبات، "الفرقة الأولى المدرعة لجيش النظام "، وشركة "آدم للتجارة  والاستثمار"، وشركة " تي دبليو" التابعتين للقطان، وشركة "نقطة تقاطع"، وفندق الجلاء، ومركزي "المالكي"، و"قاسيون" التجاريين، ومفروشات "لاروسا"، وشركة "مروج الشام للاستثمار والسياحة"، ومجمع "يلبغا العقاري".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان منفصل، أن مجموعة العقوبات الجديدة أطلق عليها اسم "عقوبات حماة ومعرة النعمان"، مشيرا إلى أنها تهدف إلى تخليد ذكرى اثنتين من أبشع فظائع نظام الأسد، ووقعت كل منهما في مثل هذا الأسبوع من عامي 2011 و2019.

وجدد بومبيو في بيانه، تعهد واشنطن بمواصلة "تحميل المسؤولية لبشار الأسد ونظامه الفظائع التي ارتكباها". وقال "حان الوقت لإنهاء حرب الأسد الوحشية التي لا مبرر لها. وهذا هو الهدف من العقوبات".

من جهته، علق وزير الخزانة ستيفن منوشين على العقوبات قائلا "يزيد رجال الأعمال الفاسدون الذين لديهم علاقات مع الأسد قمع الشعب السوري فيما يستثمرون في العقارات الفخمة بفضل التهجير القسري للمدنيين الأبرياء".

وفي 17 من حزيران الماضي، دخل قانون قيصر الأميركي حيز التنفيذ، بإعلان واشنطن إنزال عقوبات على 39 من الأشخاص والكيانات المرتبطين بالنظام.

وشملت القائمة حينئذ، والتي مثلت "الدفعة الأولى" من سلسلة العقوبات، رئيس النظام بشار الأسد وزوجته أسماء باعتبارهما "مهندسي معاناة الشعب السوري".

وبموجب العقوبات، بات أي شخص يتعامل مع النظام معرضا للقيود على السفر أو العقوبات المالية بغض النظر عن مكانه في العالم.

وأُطلق على القانون اسم "قيصر" نسبة لمصور سابق في الشرطة العسكرية السورية انشق عن النظام عام 2013 حاملا معه 55 ألف صورة تظهر الوحشية والانتهاكات في سجون الأسد.

وفرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على أشخاص وكيانات بينهم حافظ الأسد، نجل بشار الأسد، ورجال الأعمال وسيم القطان.

وجاءت العقوبات بموجب قانون "قيصر" لحماية المدنيين في سوريا، والذي استهدف منذ إقراره وحتى الآن أكثر من 50 شخصا وكيانا سوريا بالعقوبات.

 

اقرأ أيضا: قيصر..عقوبات جديدة تطول حافظ الأسد و9 شخصيات وكيانات