طاجيكستان تستعيد 104 من مواطنيها المحتجزين في مخيم الهول بالحسكة

مخيم الهول في الحسكة (إنترنت)

2023.05.22 | 05:53 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2023 | 20:28 دمشق

نوع المصدر
تلفزيون سوريا - إسطنبول

أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، الأحد، إعادة 104 مواطنين من مخيم الهول بالحسكة الذي تحتجز فيه قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عناصر من تنظيم الدولة "داعش" وعائلاتهم.

وأفادت الوزارة بأنه تمت إعادة المجموعة الثانية المكونة من 104 أشخاص، بما في ذلك النساء والمراهقون والأطفال، إلى طاجيكستان وفقًا لتوجيهات الرئيس إمام علي رحمن، باستخدام رحلة طيران خاصة لنقلهم من سوريا.

وأكدت الوزارة أن هؤلاء النساء والأطفال كانوا محتجزين بمخيمات في سوريا، والعديد منهم زوجات قتلى من مقاتلي تنظيم الدولة "داعش".

وأوضحت أنه تم تسليم خمسة مواطنين من كازاخستان وأم وأربعة أطفال من سوريا إلى طاجيكستان في هذه الرحلة بناءً على طلب الجانب الكازاخستاني، وفقاً لما أوردته وكالة نوفوستي الروسية.

دعوات لاستعادة الدول لمواطنيها من شمال شرقي سوريا

ودعت "الإدارة الذاتية" الدول مراراً وتكراراً لإعادة مواطنيها. كما أن كبار المسؤولين في الأمم المتحدة حثّوا الدول على إعادة مواطنيها، قائلين إن المحتجزين يمثلون تهديداً أكبر إذا تركوا في شمال شرقي سوريا، حيث يمكن لهؤلاء الفرار.

وفي الـ21 من كانون الثاني الماضي، أعلنت كندا أنها ستستعيد 23 من مواطنيها المحتجزين في مخيم "الهول" الخاص بعائلات مقاتلي (داعش) شمال شرقي سوريا. وتحدثت الأنباء حينذاك أن المجموعة تضم ست نساء و 13 رضيعاً وأربعة رجال. وتوصف خطوة إعادتهم بأنها الأكبر من نوعها، منذ تراجع نفوذ التنظيم في عام 2019.