سامح شكري: العلاقات بين مصر وتركيا سترتقي إلى مستويات أكبر

وزيرا خارجية مصر سامح شكري وتركيا مولود جاويش أوغلو في ميناء مرسين (الخارجية التركية)

2023.02.27 | 19:05 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - وكالات

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، أن العلاقات بين مصر وتركيا سترتقي إلى مستويات أكبر، مشيراً إلى أن بلاده مستمرة في إيصال المساعدات إلى تركيا.

وقال لوكالة الأناضول التركية ستكون هناك اتصالات بين الرئيسين رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي في الوقت المناسب وفقا لرؤيتهما.

وجدد شكري تعازيه للشعب التركي في ضحايا الزلزال، مبينا أن زيارته إلى تركيا عبارة عن رسالة تضامن وصداقة، كما أعرب عن حزنه لما خلفته كارثة الزلزال في تركيا، مشيراً إلى أنّ بلاده قدمت وستواصل تقديم المساعدات إلى تركيا.

وأكد سامح شكري أنّ بلاده "ستبقى بجانب شقيقتها تركيا" وأنّ العلاقات بين البلدين سترتقي لأفضل مستوى.

وأتى حديث شكري خلال زيارة قام بها إلى تركيا، بعد زيارة أجراها إلى سوريا والتقى خلالها رئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير خارجية النظام فيصل المقداد.

جاويش أوغلو: تطور العلاقات بين تركيا ومصر يصب في مصلحتهما

من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن تطور العلاقات بين تركيا ومصر يصب في مصلحتهما وينعكس إيجابا على استقرار المنطقة ورخائها.

وأشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي بادرت في إرسال مساعدات إنسانية إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في السادس من شباط الجاري، مقدماً الشكر لمصر على تضامنها مع ضحايا الزلزال.

وأوضح أوغلو أن "السفينة المصرية الأولى جلبت كمية كبيرة من المساعدات، وكذلك وصلتنا مساعدات عبر الطائرات، والآن وصلت السفينة المصرية الثانية التي تحمل مساعدات تقدر بـ 520 طنا وتتضمن مواد غذائية وألبسة ومستلزمات طبية ومواد سكنية".

وتابع: "الصداقة والأخوة تظهران في الأوقات الحرجة، ومصر حكومة وشعباً أظهرت بأنها صديقة وشقيقة لتركيا في هذه المحنة، لذا نشكرها مجددا".

فتح صفحة جديدة بين تركيا ومصر

وأكد الوزير التركي جاويش أوغلو على فتح صفحة جديدة في علاقة تركيا مع مصر، لافتاً إلى أن اللقاء الذي جمع الرئيس رجب طيب أردوغان بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في الدوحة كان مثمرا جداً.

ونبه إلى أنّ تطور العلاقات بين تركيا ومصر لن يصب في مصلحة البلدين فقط، بل سينعكس إيجابا على استقرار ورخاء وتنمية المنطقة برمتها.

وأضاف: "أنا على ثقة بأننا سنعمل معاً لتعزيز علاقاتنا نحو الأفضل".