زلزال سوريا وتركيا: الكارثة تتفاقم وأهالي المفقودين يرفضون الاستسلام

فرق الدفاع المدني تبحث عن ناجين بين الأنقاض في جنديرس بريف حلب الشمالي، فجر الجمعة 10 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري)

2023.02.12 | 00:54 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - تلفزيون سوريا

تستمر فرق الدفاع المدني والمتطوعون شمال غربي سوريا بالاستجابة بأقصى طاقاتها لتداعيات كارثة الزلزال المدمر، الذي ضرب سوريا وتركيا فجر الإثنين الماضي، مخلفاً عشرات آلاف الضحايا وآلاف المنازل المهدمة والمتصدعة، وبينما تتفاقم الكارثة كل يوم في مناطق شمالي سوريا بشكل خاص، بسبب تباطؤ الاستجابة الأممية، يصرّ أهالي المفقودين والعالقين تحت الأنقاض على الاستمرار في العمل والبحث عن بصيص أمل.

سوريا

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2167 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، وشملت جميع عملياته من لحظة وقوع الكارثة حتى مساء السبت 11 شباط.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

ارتفاع عدد الضحايا في حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1408 وفيات و2341 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 من المباني دُمِّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

تركيا

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، ارتفاع حصيلة الوفيات في تركيا من جراء الزلزال إلى 24 ألفا و617 حالة وفاة، بحسب إحصائية كشف عنها مساء السبت، في حين أصيب 80 ألفا و278 آخرون، بحسب تصريحات سابقة لوزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي أشار، مساء الخميس، إلى أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت في ولايتي كلس وشانلي أورفة، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأضاف أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

والثلاثاء، أعلن أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.