زخاريا باومل.. كيف وجدت إسرائيل جنديها؟

11 تموز 2019

تناقلت صفحات مؤيدة للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي.. أخبار مواجهة قواتهم والميليشيات المتحالفة معها.. لمقاومة شرسة في ريفي حماة وإدلب.. تسببت بمقتل أكثر من 1000 عنصر.. وإصابة أعداد كبيرة أخرى.. مع خسارة بعض المواقع التي دخلتها في بداية الحملة العسكرية قبل نحو شهرين..
تداول ناشطون سوريون وعراقيون.. لقاء حميميا بين ضابط في جيش الأسد وضابط عراقي من خلف الأسوار.. تخلله حوار وطني قومي.. وصفه البعض بالتمثيلية.. والبعض الآخر بالملحمة.. وبين هذا وذاك.. سلك شائك لا يفي بالغرض..
كشف تحقيق لصحيفة واشنطن بوست الأميركية عن تفاصيل العملية التي قامت بها إسرائيل لاستعادة جثامين جنودها الذين فقدتهم في معركة السلطان يعقوب بلبنان قبل نحو 40 عاما..
قررت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. إرسال فريق جديد شكلته لتحديد الجهة التي استخدمت سلاحا محظورا في سوريا للتحقيق في تقارير بشأن وقوع 9 هجمات كيميائية هناك ومنها هجوم دوما في نيسان 2018..
أعربت دول أعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عن قلقها من استمرار امتلاك نظام الأسد أسلحة كيماوية بعدما اكتشف مفتشون آثارا لما يمكن أن يكون منتجا لغاز الأعصاب أو الغاز السام في مبنى البحوث العلمية
في الثاني من تموز أخلت قوات النظام مواقعها من قلعة حماة.. وبدأ المجلس المحلي للمدينة بعمليات إصلاح مستمرة حتى اللحظة.. تمهيدا للسماح للمدنيين بالدخول إليها خلال أسابيع قليلة..
إعداد: عبدالله طعمة - سيما نعناعة
تقديم: معاذ محارب