دير شبيغل: فرونتكس تكتمت على إعادة اليونان للاجئين إلى تركيا

مجموعة يمينية متطرفة تعتدي على المهاجرين في جزيرة ميدللي اليونانية (الأناضول)

2020.11.27 | 08:46 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول ـ وكالات

قالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، إن، فابريس ليجيري، مدير الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، على علم بعمليات إعادة اليونانيين للاجئين إلى المياه التركية ببحر "إيجه"، ولكنه تكتم على ذلك.

جاء ذلك بحسب خبر نشرته المجلة الألمانية، الخميس، تحت عنوان، "عمليات صد غير قانونية في بحر إيجة كيف خدع ليجيري رئيس "فرونتكس"  الجمهور؟.

وأشارت المجلة وفق خبرها أنه وفقًا للمراسلات الداخلية لـ"فرونتكس"، فإن ليجيري، كان على علم بعمليات إعادة اليونان اللاجئين الراغبين في التوجه إلى أوروبا، عنوة لعرض المياه ببحر "إيجه".

وأوضحت المجلة أنها وصلت لوثيقة من المراسلات الداخلية للوكالة المذكورة، تؤكد أن اليونان أعادت عددًا من اللاجئين غير النظاميين بشكل غير قانوني إلى المياه الإقليمية التركية.

وأكدت دير شبيغل، أن ليجيري كان تحت ضغط هذه الوثيقة، مشيرة إلى أن مدير الوكالة سبق أن نفى علمه بتلك العمليات عندما سئل عنها، وأنه علم بذلك عبر وسائل الإعلام.

وأوضحت كذلك أنه وفقا لما ورد بالوثيقة رقم 11095 التي تم الحصول عليها، فإن مسؤولي "فرونتكس" سجلوا بأنفسهم قيام خفر السواحل اليوناني ليلة 18-19 من نيسان الماضي بإعادة ما يقرب من 30 لاجئًا للمياه الإقليمة التركية.

وأكد الخبر أيضا أنه على الرغم من أن السلطات اليونانية طلبت مرارا وتكرارا من مسؤولي "فرونتكس" مغادرة مكان الواقعة المذكورة، إلا أن المسؤولين رفضوا، وتمكنوا من توثيق عملية الإعادة بالتفصيل.

اقرأ أيضا: المخيم الجديد بجزيرة "لسبوس" اليونانية أسوأ من مخيم "موريا"

وفي 18 من تشرين الثاني الجاري، كانت صحيفة "EU Observer" البلجيكية، قد كشفت النقاب عن التعليمات الصادرة عن السلطات اليونانية بخصوص إعادة اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين إلى المياه التركية عنوةً.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر آنذاك، إنها اطلعت على وثائق لدى "فرونتكس"، تؤكد إصدار أثينا تعليمات رسمية لخفر سواحلها لإعادة اللاجئين إلى المياه الإقليمية التركية.

وذكرت أن إحدى الوثائق تؤكد صدور تعليمات رسمية لخفر السواحل اليوناني يوم 6 من آذار الماضي، وجهته بمرافقة قارب مطاطي لحين عودته إلى المياه الإقليمية التركية.

ولفت المصدر إلى أن أحد العاملين في خفر السواحل يحمل الجنسية الدنماركية، اعترض على التعليمات وامتنع عن إعادة اللاجئين إلى المياه التركية.