تويتر يجمّد حساب ترامب ويهدد بغلقه إذا واصل انتهاك قواعد النشر

أعمال عنف وفوضى في الكونغرس الأمريكي بعد اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول - رويترز

2021.01.07 | 06:53 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

حجب موقع "تويتر" تغريدات للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وجمّد حسابه لمدّة 12 ساعة، وهدّد بغلقه بصورة دائمة في حال استمرّ الرئيس المنتهية ولايته في انتهاك قواعد الاستخدام المتعلّقة بالنزاهة المدنية، في إجراءات غير مسبوقة لجأ إليها موقع التواصل الاجتماعي بعد أعمال العنف التي شهدها مبنى الكونغرس مساء أمس الأربعاء.

وقال موقع "تويتر" في منشور خاص إنّه "نتيجة للوضع العنيف غير المسبوق والمستمرّ في العاصمة واشنطن، فقد طلبنا من دونالد ترامب إزالة ثلاث تغريدات نشرت في وقت سابق اليوم بسبب الانتهاكات المتكرّرة والخطيرة لسياسة النزاهة المدنية"، محذراً من أنّه "إذا لم تتم إزالة التغريدات، فسيظلّ الحساب مغلقاً".

 

 

ونشر ترامب مقطع فيديو ناشد فيه أنصاره إثر اقتحامهم مقر الكونغرس "العودة إلى ديارهم"، لكنه كرر مزاعمه بأن الانتخابات "سُرقت" منه، دون تقديم دلائل على ذلك.

وحذف هذا الفيديو كل من فيس بوك ويوتيوب.

من جانبه، قال نائب رئيس وحدة النزاهة في موقع "فيس بوك"، جاي روزن، إنّ "هذه حالة طارئة، ونحن نتّخذ إجراءات طارئة مناسبة، بما في ذلك حذف فيديو الرئيس ترامب".

وأضاف روزن في تغريدة على موقع "تويتر" أنه "حذفناه لأنّنا نعتقد أنّه يساهم في تأجيج العنف بدلاً من تقليله".

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأميركية، شهد مبنى الكونغرس، مساء أمس الأربعاء، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى. 

وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه. 

وأدت الأحداث إلى مقتل امرأة بسبب إطلاق نار، وتعليق اجتماع أعضاء الكونغرس لنحو 6 ساعات، قبل استئنافه لاحقاً، في حين تم نشر قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي بواشنطن.

 

 

اقرأ أيضاً: حاكم بنسلفانيا: اقتحام أنصار ترامب للكونغرس محاولة انقلاب