تدريب عناصر من الميليشيات الإيرانية على الطائرات المسيرة في البوكمال

2021.07.30 | 12:53 دمشق

نوع المصدر
البوكمال - خاص

أفادت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا أن ميليشيا "حزب الله" بأمر من ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني بدأت بتدريب عناصر تابعين للحرس على الطائرات المسيرة في البوكمال.

وأضافت أن الدورة بدأها مدربون من "حزب الله" في الـ 26 من الشهر الجاري لـ 20 عنصراً من ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في قاعدة "الإمام علي" قرب مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

وتستمر الدورة على استخدام الطائرات المسيرة لمدة شهر وقابلة للتمديد، وأشارت المصادر إلى أن الهدف من تدريب عناصر الميليشيا على استخدام الطائرات المسيرة، هو منحهم خبرات عالية في مجال التحكم بالطائرات المسيرة وآلية التعامل معها وبكل المرافق التابعة لها.

وبحسب المصادر فإن هذه الدورة هي الأولى من نوعها، حيث تشمل تدريب عناصر ميليشيا "الحرس الثوري" على كيفية التحكم بالطائرات المسيرة بصورة مرنة وإجراء الصيانة لها وتنفيذ مهمات استطلاعية من خلالها.

ولفتت المصادر إلى أنه يتم تدريب العناصر على طائرات من نوع درون مروحية وأخرى مجنحة إيرانية تم تعديلها تقنياً.

وأكدت المصادر أن معسكراً خاصاً سيتم إنشاؤه خلال الفترة القادمة مخصص لتدريب عناصر الميليشيات الإيرانية على الطائرات المسيرة بشتى أنواعها في منطقة الثلاثات جنوب غربي البوكمال.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أمس الخميس إن الولايات المتحدة تخطط لفرض عقوبات تستهدف قدرات إيران المتعلقة باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلت في أيار الفائت عن مسؤولين عسكريين أميركيين في العراق، قولهم إن القلق يتزايد حيال هجمات تشنها ميليشيات مدعومة من إيران باستخدام طائرات مسيرة للتهرب من الأنظمة الدفاعية حول القواعد العسكرية والمنشآت الدبلوماسية.

وأضاف المسؤولون أن هذه الميليشيات تتجه إلى استخدام طائرات مسيرة صغيرة تحلّق على ارتفاع منخفض جداً، بما يجعل من الصعب على الأنظمة الدفاعية التقاطها.