السريان الآشوريون يحتفلون بالـ"أكيتو" في الحسكة| صور

احتفالات الأهالي بعيد الـ"أكيتو" في الحسكة شمالي سوريا، 1 نيسان 2023 (تلفزيون سوريا)

2023.04.01 | 20:40 دمشق

نوع المصدر
الحسكة - خاص

احتفل آلاف الآشوريين والكلدان والسريان بعيد “أكيتو” في محافظة الحسكة والذي يصادف الأول من نيسان في كل عام ويُعد من أقدم الأعياد التي عرفتها الحضارات في بلاد الرافدين.

ونظمت احتفالات من قبل المنظمة الآثورية الديمقراطية وحزب الاتحاد السرياني والحزب الآشوري الديمقراطي بشكل مشترك، في كل من ريف المالكية والقامشلي والحسكة.

وقال بشير سعدي عضو قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية لموقع تلفزيون سوريا "نحتفل هذا العام برأس السنة البابلية الآشورية والذي يعود الاحتفال به إلى (6773) عاما وهو العيد القومي لأبناء شعبنا ويرمز إلى يوم الحياة والتجديد والتطلع إلى مستقبل أفضل ومشرق يتحقق فيه العدل والمساوة لكل الشعوب".

وتطرق سعدي إلى تعامل النظام مع الأعياد القومية لمكونات الشعب السوري بقوله إن "النظام كان يمنع أبناء شعبنا من الاحتفال بعيدنا القومي (أكيتو) مثله مثل عيد نوروز لدى الإخوة الأكراد وكان يمنع مكونات الشعب السوري من التعبير عن هويتهم القومية والثقافية عبر اتباع سياسة صهر هوية الأقليات والمكونات".

وأكد سعدي على تطلعات الشعب السوري بـ "الوصول لسورية جديدة ديمقراطية تضمن حقوق كافة مكونات الشعب السوري وتعبر عن ثقافة وهوية جميع المكونات في وطن حر مستقل وديمقراطي لكل أبنائها".

ويعتبر عيد "أكيتو" عيداً قومياً لدى السريان الآشوريين، وهو يعبر عن تجدد الحياة، ويحمل في معانيه الفلسفية علاقة الإنسان بالطبيعة والبحث عن سر الحياة.

طقوس الـ"أكيتو"

وتتنوع طقوس الاحتفال بالـ"أكيتو" من تحضير الوجبات وأنواع الطعام الشعبية ليلة العيد فيما يخرج الصغار والكبار إلى الساحات والمدن والأرياف وهم يرتدون الأزياء التراثية للاحتفال.

 وتحتفل سيرين إسحاق القادمة من أوروبا بعيد الأكيتو في قرية كرشيران بريف القامشلي رفقة عائلتها هذا العام.

وحول طقوس العيد تقول إسحاق إن "الجميع يرتدي في هذا اليوم الزي الفلكلوري الذي يعبر عن تراثنا وثقافتنا وهويتنا القومية، فيما تعقد حلقات الرقص والغناء في الطبيعة  ابتهاجاً بالعيد إلى جانب تقديم عروض مسرحية".

والـ"أكيتو" أقدم الأعياد التي يحتفل فيها السريان الآشوريين والكلدان في سوريا والعراق وجنوب شرقي تركيا، وحيث تنتشر الجاليات السريانية الآشورية في أوروبا وأستراليا وأميركا وكندا وبقية أنحاء العالم.

وهو عيد رأس السنة لدى الحضارة السومرية والبابلية والأكادية وصولاً للحضارة الآشورية ويبدأ في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثني عشر يوماً ويعود الاحتفال به إلى السلالة البابلية الأولى.