الأردن يحذر نظام الأسد: إن لم توقفوا تهريب المخدرات فسنحمي حدودنا

عناصر من حرس الحدود الأردني - AFP

2022.01.28 | 13:48 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

أرسلت السلطات الأردنية إلى نظام الأسد عدة رسائل طالبت فيها بضبط عمليات تهريب المخدرات من الجنوب السوري إلى أراضي المملكة وعدم التراخي معها، مؤكدة أن "سوريا أصبحت من المُصنعين الرئيسيين لمادة الكبتاغون المخدرة".

وكشف مصدر مطلع لقناة المملكة الأردنية، مساء أمس الخميس، أن الحكومة الأردنية أرسلت لنظام الأسد رسائل تقول فيها "إن لم تتصرفوا فسنحمي حدودنا"، بحسب وصفه.

وأكد المصر أن الأردن أطلع نظام الأسد على تفاصيل تحديات عمليات تهريب من الجنوب السوري خلال زيارة وزير الدفاع في حكومة الأسد علي أيوب إلى عمان قبل شهور، لكن إلى الآن لم يحدث تغير حقيقي.

وأضاف المصدر أن ضبطاً مؤقتاً ومتقطعاً طرأ على عمليات التهريب بعد إرسال تلك الرسائل، لكن المصدر أكد أن تقارير تشير إلى أن "سوريا أصبحت من المُصنعين الرئيسيين لمادة الكبتاغون المخدرة".

تغيير قواعد الاشتباك على الحدود السورية الأردنية

وأشار المصدر لمحاولة المهربين اختراق الحدود الأردنية بكل الطرق، ومن واجهات مختلفة، لتصريف المواد المُهرَّبة في الأردن أو نقلها لدول الخليج.

"واضطرت القوات الأردنية المسلحة لتغيير قواعد الاشتباك على الحدود، وعزمها على التعامل مع من يقترب من الحدود كهدف مشروع للقتل والتدمير"، في ظل زيادة عمليات التهريب والعمل "الميليشياوي المنظم المُنسّق مع أجهزة أخرى"، وفق المصدر.

ويوم الخميس، أعلن الأردن في بيان، قتله لـ 27 مهرباً للمخدرات أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود مع سوريا، في حين تمكن عدد آخر من الهروب إلى العمق السوري.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن بيان الجيش الأردني قوله إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة الأركان المشتركة بتغيير قواعد الاشتباك قامت المنطقة العسكرية الشرقية فجر اليوم الخميس، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بعمليات نوعية متزامنة على عدة واجهات ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت من خلالها محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

ضبط 5 ملايين حبة كبتاغون في الأسبوعين الأولين من عام 2022

وضبطت القوات المسلحة نحو 1.4 مليون حبة كبتاغون في 2020، وأحبطت تهريب أكثر من 15 مليون حبة مخدرة "كبتاغون" عام 2021، كما أحبطت تهريب نحو 5.5 ملايين حبة كبتاغون في الأسبوعين الأولين فقط من عام 2022، وفقاً لقناة المملكة.

وأحطبت القوات الأردنية المسلحة خلال عامي 2020 و2021 محاولة تهريب نحو 27.5 ألف كف حشيش، وتهريب نحو 6643 كف حشيش خلال النصف الأول من شهر كانون الثاني 2022، بحسب القناة الأردنية.

وضبطت السلطات الأردنية أيضاً العامين الماضيين 167 قطعة سلاح مُعدّة للتهريب، وضبطت في 2020 نحو 340 نوعاً من الذخائر، لترتفع إلى 3236 نوعاً خلال 2021.

الفرقة الرابعة وإنتاج الكبتاغون

أنشأت الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري مكبساً لضغط حبوب الكبتاغون في منطقة "خراب الشحم" بمحافظة درعا، القريبة من الحدود الأردنية.

وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، في وقت سابق، بأن العمل يشرف عليه كل من: أحمد الشنوان – عبد الرحمن الشنوان – ليث السودي، وجميعهم يحملون بطاقات أمنية صادرة عن المكتب الأمني في الفرقة الرابعة، تساعدهم على تسهيل تحركاتهم وتضمن لهم المرور على جميع النقاط العسكرية من دون تفتيش.

وينسق نشاط الفرقة الرابعة الخاص بالمخدرات في محافظة درعا العقيد محمد العيسى، الذي يعمل في المكتب الأمني للفرقة الرابعة.

وبحسب المصادر، تتم في بلدة "نصيب" بريف درعا عمليات تغليف المواد المخدرة، وتجهيزها استعداداً لإرسالها إلى الأردن.

ويشهد الأردن، منذ سنوات، مئات محاولات التسلل والتهريب على الحدود مع سوريا، حيث تنشط حركة تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية بصورة شبه يومية، قادمة من مناطق سيطرة النظام وميليشيا "حزب الله" اللبناني، في الجنوب السوري.