أموال من احتجز النظام؟ كيف تبدو خان شيخون بعد التعفيش والدمار؟

16 أيلول 2019

حصل تلفزيون سوريا على صور جوية لمدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، وقد أظهرت المقاطع المصورة الدمار الهائل الذي تعرضت له البنى التحتية والمباني السكنية والمنشآت الحيوية في خان شيخون، حيث نزحت عن بكرة أبيها بفعل الحملة العسكرية الأخيرة لقوات النظام وروسيا..
تتزامن هذه المقاطع مع مقاطع أخرى نشرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن دمار خان شيخون، تُشبه ما ارتكبته موسكو فيها، بما ارتُكب في غروزني، حيث طبقت روسيا ذات السيناريو التدميري وفقاً للشبكة، التي أكدت أن 75 بالمئة من المدينة تعرض للدمار بشكلٍ كلي أو جزئي..
منذ إعلان روسيا وقف إطلاق النار أحادي الجانب نهاية آب الماضي، استهدفت مع قوات الأسد ستاً وثلاثين نقطة في ريف إدلب الجنوبي..
ووثق "منسقو الاستجابة" مقتل 17 مدنياً بينهم أربعة أطفال، في مناطق خفض التصعيد بريف إدلب الجنوبي، وسط حركات نزوح جديدة، من كل من معرة النعمان وكفرنبل بسبب الغارات المتكررة، بحسب التقرير..
على غير العادة، اهتمت قناة روسيا اليوم وموقعها الرسمي بالأنباء الواردة من وزارة المالية في حكومة النظام بالعاصمة السورية دمشق، أنّها حجزت احتياطياً على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير التربية السابق هزوان الوز، بالإضافة لست وثمانين شخصية أخرى، متهمين بقضايا فساد..
قالت صحيفة التليغراف البريطانية إنها حصلت على وثائق تثبت، أن الهيئة الإدارية لسباقات فورمولا وان، مولت نادي السيارات السوري التابع للنظام، لإنشاء مسار سباق جديد، في محيط سجن صيدنايا العسكري الذي شهد إعدام أكثر من ثلاثة عشر ألف مواطن، في سوريا المحكومة من قبلٍ نظام ديكتاتوري عنيف، وفقاً لتعبير الصحيفة..
إعداد: ناصر عدنان - عبدالله طعمة - أحلام إبراهيم
تقديم: معاذ محارب