icon
التغطية الحية

إسماعيل هنية يصل إلى تركيا لإجراء محادثات بشأن غزة

2024.04.20 | 09:09 دمشق

هنية والرئيس التركي
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية إلى إسطنبول مساء الجمعة لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع تجاوز عدد القتلى في غزة 34 ألف شخص.

وقال بيان صادر عن حماس الجمعة إن أردوغان وهنية سيناقشان الوضع في غزة، مشيرا إلى مرافقة وفد لرئيس المكتب السياسي لحماس. وفق وكالة فرانس برس.

وبلغ التوتر أوجه في الشرق الأوسط بعد إعلان إسرائيل عن شنها هجوما استهدف إيران وترقب غزة لهجوم إسرائيلي جديد.

وشدد أردوغان الأربعاء على أنه سيواصل "الدفاع عن الكفاح الفلسطيني وأن يكون صوت الشعب الفلسطيني المضطهد".

لكنه رفض في حديثه مع الصحفيين الجمعة الخوض في تفاصيل الاجتماع.

رسائل من حماس

عقب زيارته لقطر في 17 من الشهر الجاري قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: "في المحادثات السياسية التي أجريناها مع حماس منذ سنوات، أخبروني أنهم يقبلون الدولة الفلسطينية التي ستقام ضمن حدود عام 1967، وأنه بعد إقامة الدولة الفلسطينية لن تكون هناك حاجة لوجود جناح مسلح لحماس، وإنهم سيواصلون حياتهم كحزب سياسي".

ولفت إلى أن هذه رسالة في الواقع بالغة الأهمية للخطوة التي سيتخذها الرأي العام العالمي على الطريق المؤدي لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأعرب عن سعادته حيال تلقيه مثل هذه الرسائل اليوم من قادة حماس.

وزار فيدان قطر الأربعاء وأمضى ثلاث ساعات مع هنية ومساعديه "لتبادل واسع لوجهات النظر خاصة في ما يتعلق بالمفاوضات من أجل وقف اطلاق النار".

واعترفت قطر، الوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، الأربعاء، بأن المفاوضات لوقف الأعمال الحربية في غزة وتحرير الرهائن "متوقفة".

وتناول فيدان مع هنية الذي يعيش في قطر مسألة أن تعبّر حماس "بوضوح عن توقعاتها، خاصة في ما يتعلق بحل الدولتين".

وكان آخر لقاء بين أردوغان وهنية في تموز 2023 عندما استضافه أردوغان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القصر الرئاسي بأنقرة. وكان هنية قد التقى فيدان آخر مرة في تركيا في 2 كانون الثاني.