icon
التغطية الحية

الأردن: 164 ألف طالب سوري يرتادون مدارس المملكة

2024.04.23 | 17:36 دمشق

آخر تحديث: 24.04.2024 | 09:45 دمشق

التعليم في الأردن
أطفال بالمدرسة - وكالات
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير التربية والتعليم الأردني عزمي محافظة، اليوم الثلاثاء، إنّ عدد الطلاب السوريين الذين يتلقون التعليم في مدارس المملكة وصل إلى 164 ألف طالب.

جاء ذلك خلال لقاء للوزير مع ممثلي وسائل الإعلام في الأردن بعنوان: "المسارات التعليمية والاختبارات الدولية"، تحدث فيه عن وضع التعليم والخطوات المتخذة لتحسين القطاع.

الاتحاد الأوروبي يدعم التعليم في الأردن

وسبق أن أعلن الأتحاد الأوروبي عن تمويل بقيمة 10 ملايين يورو لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، بهدف تحسين تعليم واندماج ورفاهية الأطفال والشباب الضعفاء في الأردن، فضلاً عن طلاب المدارس في مخيمات اللاجئين.

وبحسب بيان أصدرته "يونيسف"، شهر شباط الماضي، سيُقدّم البرنامج خلال العامين المقبلين التعليم الجيد لأكثر من 36 ألف طفل مراهق في مخيمات اللاجئين السوريين، كما سيستفيد أيضاً 9 آلاف طفل وشاب من الفئات الضعيفة من الجنسيات الأردنية والسورية وغيرها، من البرنامج.

ويقدّر -وفق إحصاءات رسمية- عدد السوريين في الأردن بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.

وبحسب مسح أجرته المفوضية الأممية للاجئين، مطلع العام 2022، بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36% من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة بغضون 5 سنوات، لكن 2.4% من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.