مظاهرات في دير الزور احتجاجاً على اعتقال "قسد" 25 شخصاً بتهمة "الإرهاب"

مظاهرات في دير الزور احتجاجاً على اعتقال "قسد" 25 شخصاً بتهمة "الإرهاب"

photo5949704417626404205.jpg

تاريخ النشر: 22.06.2021 | 16:39 دمشق

 دير الزور ـ خاص

تظاهر أهالي ريف دير الزور الشرقي اليوم الثلاثاء احتجاجاً على الاعتقالات التعسفية التي تمارسها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحق أهالي المنطقة، واصفينها بـ "إذلال الأهالي وترهيبهم".

وقال مصدر محلي لتلفزيون سوريا إن عشرات الأهالي خرجوا صباح اليوم احتجاجاً على المداهمات الليلية التي نفذتها "قسد" بدعم من التحالف الدولي بحجة محاربة الإرهاب، دون مراعاتهم لحرمة المنازل.

وقطع المتظاهرون الطرقات بالعجلات المشتعلة والحجارة واجتمع المحتجون عند مداخل قرى (البصيرة والشحيل وذيبان وحوايج ذيبان وابريهة شرقي دير الزور) في ظل استنفار أمني لـ "قسد".

ودهمت "قسد" فجر اليوم بدعم من طائرات التحالف قرى (ابريهة والبصيرة والشحيل والمعابر المائية في الدحلة والصبحة والشحيل) واعتقلت 25 شخصاً من منازلهم بعد ضربهم وإذلالهم أمام ذويهم.

وأشارت مصادر محلية إلى أنه تم اعتقال الشبان بتهمة "الإرهاب"، وهي "التهمة الجاهزة" لقسد بعد كل عملية دهم واعتقال تنفذها في المناطق التي تسيطر عليها شمال شرقي سوريا.

وأوضحت المصادر أن أهالي المعتقلين أكدوا أن الاعتقالات التي طالت أبناءهم ليس لها أي صلة بـ "الإرهاب"، مضيفاً أن "قسد" تعتقل أكثر من 100 شخص شهرياً في مناطق سيطرتها بتهمة "الإرهاب".

ونقلت "قسد" المعتقلين إلى سجن حقل العمري النفطي للتحقيق معهم، ويحتوي السجن على أكثر من 800 معتقل حالياً.

 

photo5949704417626404204.jpg

 

وتنفذ "قسد" حملة اعتقالات عشوائية وتعسفية في بلدات وقرى ريف دير الزور بحجة محاربة "الإرهاب" دون الالتزام بقوانين حقوق الإنسان.

يشار إلى أنّ "قسد" شنّت العديد مِن حملات الاعتقال في مناطق سيطرتها بأرياف دير الزور والحسكة والرقة، بتهمٍ عديدة منها التعامل مع تنظيم الدولة والجيش الوطني، ومؤخّراً بتهمة "التعامل مع الميليشيات الإيرانية وقوات نظام الأسد".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار