قطر تعرب عن استعدادها للوساطة بين تركيا والسعودية

تاريخ النشر: 11.01.2021 | 22:59 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعرب المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وتسوية النزاعات، مطلق القحطاني، اليوم الإثنين، عن استعداد بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية.

جاء ذلك خلال ندوة حملت عنوان "سياسة وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النزاعات"، نظمها معهد الدوحة للدراسات العليا، وفق وكالة الأناضول.

اقرأ أيضاً: كيف ستنعكس المصالحة السعودية مع قطر وتركيا على الوضع في سوريا؟

وقال القحطاني في ردّه على سؤال حول استعداد قطر للوساطة بين تركيا والسعودية أو بين السعودية وإيران: إن "هذا يرجع إلى مبدأ الموافقة كمبدأ أساسي في العلاقات الدولية، وإذا رأت هاتين الدولتين أن يكون لدولة قطر دور في هذه الوساطة، في الإمكان القيام بهذا".

وأضاف القحطاني: "من مصلحة الجميع أن يكون هناك علاقات ودية بين هذه الدول، خاصة بين دول أساسية ورئيسية، مثل السعودية وتركيا وإيران".

اقرأ أيضاً: جاويش أوغلو: أجرينا لقاء ودياً مع وزير الخارجية السعودي

يذكر أن المؤشرات الأولى التي أوحت بتقارب بين البلدين، كانت قد بدأت مع إرسال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساعدات عاجلة لضحايا زلزال ولاية إزمير مطلع تشرين الثاني الفائت، تبعها اتصال بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل قمة العشرين التي ترأستها الرياض، وبالتزامن مع تلك المجريات أجرى وزيرا خارجية البلدين مباحثات ودية أكدا فيها على أهمية العلاقات بين الرياض وأنقرة.