بارقة أمل.. إعلان نجاح اللقاح التجريبي لـ فيروس كورونا بنسبة 90%

تاريخ النشر: 09.11.2020 | 15:55 دمشق

آخر تحديث: 09.11.2020 | 16:53 دمشق

إسطنبول- وكالات

أعلنت شركة "فايزر" الأميركية بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية، اليوم الإثنين، نجاح لقاحهما التجريبي لـ فيروس كورونا، وأنه كان فعالاً بنسبة تزيد على 90%.

وذكرت شركة "فايزر" أن هذا اللقاح "هو انتصار كبير في مكافحة جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من مليون شخص، وضربت الاقتصاد العالمي، وغيّرت من مسار الحياة اليومية"، مضيفةً أنّها لم تجد حتى الآن مخاوف جدية تتعلق بالسلامة.

وتوقّعت الشركة - حسب وكالة "رويترز" - الحصول على إذن مِن الحكومة الأميركية خلال هذا الشهر للاستخدام الطارئ للقاح.

وأشارت إلى أنه "في حال تم التصريح بذلك، سيكون عدد الجرعات محدوداً في البداية، وستظل هناك أسئلة كثيرة، بما في ذلك المدة التي سيوفر فيها اللقاح الحماية، ومع ذلك، هذه الأخبار توفر الأمل في أن لقاحات الفيروس الأخرى قيد التطوير وقد تثبت فعاليتها ايضاً".

 

2020-10-30T210259Z_392434681_RC29TJ9CENFB_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-VACCINE_1.JPG

 

تفاصيل تجربة اللقاح

وحسب الشركة فقد أجريت التجربة على 43 ألف و538 متطوعاً في 6 بلدان هي: الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا، وقد حُقن المتطوعون باللقاح الذي يتكون مِن أجزاء مِن الحمض النووي RNA للبروتين المكون لـ فيروس كورونا (أي تلقى المتطوعون أجزاء مِن الفيروس نفسه)، وذلك بهدف تحريض الجهاز المناعي للإنسان للتصدي له.

وتابعت "أصيب 94 من المتطوعين فقط بالفيروس، أي أن نسبة الفاعلية 90% وهذه نسبة مرتفعة جداً، حيث أنّ العلماء قالوا إنهم كانوا سيقبلون بنسبة 50% إلّا أنّ النتائج فاقت التوقعات، مضيفةً أنه "لا أعراض جانبية خطيرة ظهرت على المتطوعين".

وستطلب "فايزر" الحصول عى ترخيص طارىء لـ استعمال اللقاح بحلول نهاية الشهر الجاري، قائلةً إنّها تستطيع إنتاج 50 مليون جرعة مع نهاية العام الحالي، و 1.3 مليار جرعة بنهاية العام المقبل.

اقرأ أيضاً.. منظمة الصحة العالمية تتوقع الحصول على لقاح ضد كورونا نهاية 2020

من جانبه قال رئيس شركة "فايزر" ومديرها التنفيذي (ألبرت بورلا) "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية"، مضيفاً "تم الوصول إلى هذا الإنجاز في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره خاصة بعد أن سجلت معدلات الإصابة أرقاماً قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من طاقتها الزائدة، ويكافح القطاع الاقتصادي من أجل استعادة نشاطه".

وتتوقع شركة "فايزر" أن تسعى للحصول على ترخيص واسع النطاق لاستخدام اللقاح بحالات الطوارئ في الولايات المتحدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و85 سنة، وللقيام بذلك أكّدت الشركة أنها تحتاج إلى جمع بيانات لمدة شهرين حول ما يقارب نصف المشتركين في الدراسة والبالغ عددهم 44000 مشارك، والمتوقع إجراؤه في أواخر هذا الشهر.

وتعد شركة "فايزر" الأميركية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية من أوائل شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة حول فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً.. تركيا تبدأ تجربة أول لقاح لـ كورونا على البشر

اقرأ أيضا: بعد تجربته على فئران "الهامستر السورية".. علاج  جديد لكورونا

وحتى عصر اليوم الإثنين، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، 50 مليوناً و873 ألفاً، توفي منهم أكثر مِن مليون و264 ألفاً، فيما تعافى ما يزيد على 35 مليوناً و865 ألفاً، وفق موقع "ورلدوميتر". 

كلمات مفتاحية